قمة ليفربول ويونايتد تنتهي بتعادل مثير صب في مصلحة آرسنال

أربيل (كوردستان24)- انتهت قمة مانشستر يونايتد مع ضيفه ليفربول بتعادل مثير 2 - 2 صبّ في مصلحة آرسنال الذي اعتلى الصدارة بالمرحلة الثانية والثلاثين للدوري الإنجليزي لكرة القدم، ولتزداد سخونة الصراع على اللقب أكثر مع بقاء 6 جولات فقط على النهاية.

وبقيَ ليفربول في المركز الثاني برصيد 71 نقطة وبفارق الأهداف فقط عن آرسنال الفائز على برايتون 3 - 0 السبت، ومتقدماً بفارق نقطة على سيتي حامل اللقب والفائز على كريستال بالاس 4 - 2.

في المقابل، رفع يونايتد رصيده إلى 49 نقطة في المركز السادس، وتضاءلت حظوظه في حجز مكان مؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وتقدم الكولومبي لويس دياز لليفربول في الدقيقة (23)، وردّ يونايتد بهدفين عبر البرتغالي برونو فرنانديز في الدقيقة (50) وكوبي ماينو (67)، لكن المصري محمد صلاح عادل النتيجة للضيوف من ركلة جزاء في الدقيقة 84.

وأظهر أصحاب الأرض للضيوف أن المباراة ستكون صعبةً عليهم، حين اعتقدوا أنهم سجّلوا هدف السبق في الدقيقة الثانية عبر الأرجنتيني أليخاندرو غارناتشو الذي انفرد بعد تمريرةٍ من فرنانديز، إلا أن الحكم لم يحتسبه بداعي التسلل. لكن يونايتد تراجع بشكلٍ كبير، فردّ المجري دومينيك سوبوسلاي بهجمةٍ مرتدة وتسديدة تصدّى لها الحارس الكاميروني أندري أونانا ببراعة، قبل أن يُحاول سوبوسلاي مجدداً من على مشارف المنطقة بتسديدة مرت فوق المرمى في الدقيقة 11.

وافتتح دياز غير المراقب التسجيل في الدقيقة 23 بمقصيّةٍ رائعة، حين وصلته تمريرة رأسية من الأوروغوياني داروين نونييز داخل المنطقة وسط ارتباك دفاع يونايتد. وكاد صلاح يضاعف النتيجة، لكن أونانا أبعد تسديدته إلى ركنية في الدقيقة 33. وانتهى الشوط الأوّل من دون أن يُسدّد الشياطين الحمر أصحاب الأرض أي تسديدة على ملعبه في الدوري لأوّل مرة منذ مواجهته مع جاره سيتي في أكتوبر (تشرين الأول) 2015 حين انتهت المباراة بالتعادل السلبي.

في الشوط الثاني، ارتكب جاريل كوانساه مدافع ليفربول خطأً فادحاً بالتمرير، فأوصل الكرة إلى فرنانديز بعد نقطة المنتصف بقليل، فسدّد الأخير مباشرةً من مسافةٍ بعيدة نحو المرمى مستغلاً تقدّم الحارس الآيرلندي كاومين كيليهي في الدقيقة 50. وأهدر نونييز فرصةً كبيرةً لتسجيل هدف الضيوف الثاني من هجمة مرتدة، وصلت إلى دياز الذي لعبها عرضية نحو زميله، فكانت تسديدته غير دقيقة وارتدت من الدفاع إلى ركنية.

وعلى عكس مجريات المباراة، صعق يونايتد الضيوف بهدفٍ ثانٍ من الأجمل هذا الموسم، بعدما تقدّم لاعب الوسط الشاب ماينو ولعب الكرة إلى آرون وان - بيساكا الذي ردّها إليه، فالتفّ وسدّد كرةً مقوّسة على يسار الحارس ببراعة في الدقيقة 67. وارتكب بيساكا خطأً ضدّ البديل هارفي إيليوت فاحتسب الحكم ركلة جزاء سجّل منها صلاح هدف التعادل قبل نهاية الوقت الأصلي بـ6 دقائق. وبات صلاح أكثر لاعب زائر لملعب أولد ترافورد تسجيلاً للأهداف (6) متفوّقاً على زميله السابق ستيفن جيرارد (5)، وأول لاعب في تاريخ الدوري يُسجّل في 4 مباريات متتالية ضد الشياطين الحمر في أولد ترافورد.ووسط الصراع الساخن على الصدارة، أثنى الإسباني جوسيب غوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، بشكل خاص على براعة البلجيكي كيفين دي بروين صانع ألعاب فريقه، الذي وصل للهدف رقم 100 بتسجيله هدفين خلال الفوز على كريستال بالاس 4 - 2، السبت.

وأكد غوارديولا على إبراز الدور الحاسم الذي يلعبه دي بروين خلال مسيرته مع مانشستر سيتي، وقال "لولاه ما كان لنا أن نفوز بهذه المباراة. تتحدثون عن المدربين، ولكن لاعبين مثل كيفين يجعلون هذه اللقاءات سهلة".

وأضاف "إنه واحد من أفضل اللاعبين في تاريخ مانشستر سيتي. أن تحافظ على هذا لمدة 9 سنوات، وأن يكون لديك هذا الثبات، هذا أمر مذهل. الهدف الأول استثنائي. 100 هدف هذا كثير، ولكنه صنع أيضاً كثيراً من الأهداف لزملائه".

وبات دي بروين، اللاعب رقم 18 في تاريخ مانشستر سيتي الذي يصل لحاجز الـ100 هدف. وتوج دي بروين البالغ من العمر 32 عاماً، بـ15 لقباً على مدار 8 مواسم ونصف الموسم مع مانشستر سيتي.

إلى ذلك، وفي آرسنال، أشاد المدير الفني الإسباني ميكيل أرتيتا بالتطور اللافت لمستوى مهاجمه الألماني كاي هافيرتز، داعياً إياه للحفاظ على تألقه في الفترة الأخيرة.

وبدأ هافيرتز مسيرته مع آرسنال بشكل باهت بعد انتقاله من صفوف تشيلسي الصيف الماضي، لكنه نجح في تسجيل 5 أهداف و4 تمريرات حاسمة في آخر 7 مباريات له بالدوري الإنجليزي الممتاز.

ولعب هافيرتز (24 عاماً) دوراً حاسماً في فوز آرسنال على ملعب مضيفه برايتون بـ3 أهداف دون مقابل، السبت، بتسجيل هدف والمساهمة في آخر، وبات يحلم بقيادة الفريق للقب الغائب منذ 20 عاماً. وقال أرتيتا "بالطبع لديه أثر هائل على الفريق، أعتقد أن مستواه بشكل عام كان جيداً حقاً، والآن إسهاماته من الأهداف مرتفعة للغاية، عليه أن يحافظ على هذا المستوى. علينا أن نعطيه الثقة، أتمنى أن نكون قد أعطيناه الحب الذي يحتاجه، إنه يحظى بالتقدير من باقي اللاعبين والجهاز الفني في النادي، والآن من مشجعينا بكل تأكيد". وسجّل هافيرتز 9 أهداف خلال 23 مباراة، شارك فيها منذ البداية في الموسم الحالي، بالإضافة إلى 5 تمريرات حاسمة.