السوداني لبايدن: نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع واشنطن

الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني
الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني

أربيل (كوردستان 24)- أكد رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين 15 نيسان 2024، أن العراق يعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال السوداني في كلمة له خلال لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض، إن "العراق يعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة"، مشدداً على أن "زيارتنا إلى واشنطن تأتي في وقت حساس ودقيق، ولها أهمية في تأريخ العلاقة بين البلدين".

وأشار السوداني إلى أن "الحرب على داعش كانت أساس التعاون بين العراق والولايات المتحدة، وأن النصر على داعش الإرهابي، مهم وتحقق بتضحيات العراقيين ودعم الأصدقاء"، مؤكداً أن "العراق في طور التعافي ويشهد تنمية في المشاريع الخدمية".

وأردف: "سنناقش الشراكة المستدامة على أساس اتفاقية الإطار الاستراتيجي"، مؤكداً "التزام الحكومة بمخرجات اللجنة التنسيقية العليا بين العراق والولايات المتحدة".

وأكد رئيس الوزراء الاتحادي: "حكومتي جادة في تنفيذ هذه الاتفاقية، ووجودي في واشنطن يحمل الرغبة بالنهوض بواقع العراق وتوفير الخدمات، منوهاً أن "العراق ملتزم تجاه مختلف القضايا وخصوصاً ما يحصل في المنطقة".

وتابع: "نتفق على مبادئ القانون الدولي، ونرفض أي اعتداء على المدنيين وخصوصاً الأطفال والنساء"، مبينا: "يهمنا كثيراً إيقاف الحرب المدمرة في غزة، ونأمل من كل الأطراف المعنية الالتزام بضبط النفس".

وشدد على "ضرورة وقف اتساع الصراع في المنطقة"، مجدداً في الوقت نفسه "التزام الحكومة العراقية بحماية البعثات الدبلوماسية".

بدوره، أكّد الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين عزمه على تجنّب تمدّد النزاع في الشرق الأوسط إلى "أبعد مما هو عليه الآن"، مع الحرب في غزة والهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل رداً على استهداف قنصليتها في دمشق.

وقال بايدن خلال لقائه السوداني في البيت الأبيض "شنت إيران هجوماً جوياً غير مسبوق على إسرائيل ونحن أطلقنا جهداً عسكرياً غير مسبوق للدفاع عنها. دافعنا (عن إسرائيل) مع شركائنا".

وتابع: "إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل. نحن ملتزمون بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار يعيد الرهائن (لدى حماس منذ هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر) إلى منازلهم، ويمنع تمدد النزاع إلى أبعد مما هو عليه الآن".

وأكّد الرئيس الأمريكي "التزامه بأمن طواقم وشركاء الولايات المتحدة في المنطقة بما في ذلك العراق".

وأشار إلى أن "الشراكة بين العراق والولايات المتحدة أمر بالغ الأهمية"، مبيناً أن " شراكتنا مع العراق محورية مهمة إلى الشرق الأوسط والعالم".

وعبر بايدن، عن شكره لرئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني، على "تعزيز الاقتصاد العراقي وتحقيق الاستقلال في مجال الطاقة".