العراق يعرب عن "قلقه الشديد" عقب الهجوم الذي طال مدينة أصفهان الإيرانية

شعار وزارة الخارجية العراقية
شعار وزارة الخارجية العراقية

أربيل (كوردستان 24)- أعربت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الجمعة 19 نيسان 2024، عن قلق العراق الشديد، عقب الهجوم الذي طال مدينة أصفهان الإيرانية.

وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه كوردستان24، "تعرب وزارة الخارجية عن قلقها الشديد للهجوم الذي استهدف مدينة أصفهان في الجمهورية الإسلامية الإيرانية (صباح يوم الجمعة)".

وجاء في البيان: "وتتابع الوزارة بشكل مستمر التوتر في المنطقة وتحذر من مخاطر التصعيد العسكري الذي بات يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة بشكل عام".

وأشارت الوزارة الى أن "هذا التصعيد يجب أن لا يصرف الانتباه عن ما يجري في قطاع غزة من دمار وإزهاق للأرواح البريئة، وتجدد الوزارة دعوتها إلى المجتمع الدولي للقيام بواجباته والعمل على وقف هذه المعاناة فوراً".

وتحدثت تقارير أمريكية وإسرائيلية عن توجيه إسرائيل ضربة داخل إيران فجر اليوم، في حين قالت طهران إن انفجارات وقعت في سماء مدينة أصفهان، وتم تفعيل المضادات الدفاعية في أجواء البلاد.

وبعد فترة من الغموض، أرجعت وكالة مهر الإيرانية أصوات الانفجارات إلى قيام الدفاع الجوي بإسقاط 3 مسيرات صغيرة في أجواء أصفهان فجراً، وهو ما صدر أيضاً عن التلفزيون الإيراني الذي قال إن أصوات الانفجارات في عدة مناطق ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية لبعض المسيرات الصغيرة.

وكانت إسرائيل قد توعدت بالرد بعد أن شنت إيران نهاية الأسبوع الماضي هجوماً بمئات الصواريخ والمسيرات على إسرائيل، بعد استهداف مقر قنصليتها بدمشق مطلع أبريل نيسان الجاري بقصف إسرائيلي، أدى لمقتل ضباط إيرانيين كبار.