مسرور بارزاني يستذكر الذكرى الـ 50 لقصف مدينة قلادزه

مسرور بارزاني
مسرور بارزاني

أربيل (كوردستان 24)- استذكر رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، الذكرى الـ 50 لإقدام نظام البعث العراقي على قصف مدينة قلادزه.

وقال مسرور بارزاني عبر منصة (إكس X): قبل نصف قرن، قصف نظام البعث في العراق مدينة قلادزه، ما أدى لاستشهاد وإصابة مئات الأبرياء، إضافةً إلى تدمير المدينة.

وأضاف رئيس الحكومة: في عام 1982 عاد نظام البعث وأطلق النار على مظاهرةٍ خرجت لإحياء ذكرى قصف مدينة قلادزه وتكريم ضحاياه.

وختم قائلاً: سنبقى نتذكّر شهداء هذه الفاجعة

 

وتصادف اليوم الـ 24 أبريل نيسان، الذكرى الـ 50 لـقصف نظام البعث العراقي جامعة السليمانية وقلعة دزة بقنابل النابالم المحرمة دولياً، ما أسفر عن استشهاد وإصابة العديد من الطلبة والمواطنين.

ففي عام 1974 ألقت طائرات النظام العراقي 16 قنبلة على مدينة قلعة دزه، خلفت 163 شهید‌اً و 300 جريح معظمهم أساتذة وطلاب جامعيين، إضافة لعدد من المدنيين.

وكانت هي المرة الأولى التي تستخدم فيها قنابل الإبادة الجماعية المحظورة، بعد قصف مدينتي هيروشيما وناكازاكي في الحرب العالمية الثانية، ولهول الفاجعة حددت حكومة إقليم كوردستان الـ 24 نيسان، يوم شهيد الجامعة.

وكانت مدينة قلعة دزة قد تعرضت للقصف الجوي من قبل النظام السابق في 24 من نيسان عام 1974، وبقيت المدينة مدمرة تسع سنوات وبعد انتفاضة الشعب الكوردستاني عام 1991 أعيد إعمار المدينة من جديد.