العبادي يلتقي ميركل ويتلقى رسالة من اولوند على هامش "ميونخ للأمن"

أفاد بيان حكومي عراقي السبت بان رئيس الوزراء حيدر العبادي أجرى محادثات منفصلة مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل والأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط ووزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرلوت.

اربيل (كوردستان24)- أفاد بيان حكومي عراقي السبت بان رئيس الوزراء حيدر العبادي أجرى محادثات منفصلة مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل والأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط ووزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرلوت.

ويرافق العبادي- الذي يشارك في مؤتمر ميونخ الذي انطلق يوم أمس- وفد رسمي ضم وزير الدفاع عرفان الحيالي ومستشار الأمن الوطني فالح الفياض ومسؤولين آخرين.

وذكر البيان الذي تلقت كوردستان24 نسخة منه أن العبادي التقى السبت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل برفقة شخصيات سياسية وعسكرية.

ويقول موفد كوردستان24 إلى ميونخ بركشت آكريي إن العبادي سيبحث مع المسؤولين الألمان ملف الإرهاب وآخر تطورات الوضع في الموصل.

ونقل بيان حكومي عراقي عن ميركل انها أكدت التزام بلادها بوحدة العراق وقالت إن دعم ألمانيا مستمر بشكل مباشر ومن خلال حلف الناتو وسيتوسع في مجال الدعم العسكري.

وفي المجال الاقتصادي قال البيان إن المستشارة الألمانية أجابت على عرض العبادي لخطط تطوير وإصلاح الاقتصاد وأكدت أنها أوعزت بإرسال مبعوث خاص إلى العراق خلال الأيام المقبلة لدعم خطط الإصلاح الاقتصادي الحكومي.

وقبل لقائه ميركل عقد العبادي اجتماعا بمقر إقامته في ميونخ مع الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط بحسب بيان منفصل.

ونقل البيان عن أبو الغيط قوله إن المكاسب التي تحققها القوات العراقية وعودة النازحين إلى ديارهم في الموصل أمر "يثلج صدورنا".

وفي بيان آخر قالت الحكومة العراقية إن العبادي تلقى رسالة من الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند خلال لقائه وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرلوت.

ونقل الوزير الفرنسي عن اولوند تأكيده على "الدعم اللا محدود الذي تقدمه فرنسا للقوات العراقية في حربها ضد داعش" وفقا للبيان.

وتعد فرنسا جزءا من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن. ولفرنسا جنود على الأرض يعملون بصفة مستشارين ويقدمون التدريب والمشورة للعراقيين.

وأجرى العبادي اليوم السبت على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ لقاءات مع مسؤولين آخرين بينهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.