اردوغان ينتقد "قلة احترام" قائمة المقاطعين الاربعة لقطر

انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قائمة المطالب الـ13 التي قدمتها اربع دول عربية الى قطر كشرط لحل الازمة في منطقة الخليج، قائلا إن تلك الشروط مخالفة للقانون الدولي.

اربيل (كوردستان24)- انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قائمة المطالب الـ13 التي قدمتها اربع دول عربية الى قطر كشرط لحل الازمة في منطقة الخليج، قائلا إن تلك الشروط مخالفة للقانون الدولي.

وتقول قطر إن ضغوط جيرانها تمثل "حصارا غير قانوني" استهدف تقويض سيادتها وقالت إن الإنذار الذي وجهته السعودية ودولة الإمارات ومصر والبحرين غير مقبول.

وقال اردوغان للصحفيين عقب أدائه صلاة عيد الفطر في إسطنبول، إن بلاده تقدر وتوافق على رد قطر على المطالب الثلاثة عشر التي من بينها إغلاق قناة الجزيرة والحد من العلاقات مع إيران وإغلاق قاعدة تركية في قطر.

وتابع "أقولها بصراحة هناك وضع مخالف للقوانين الدولية... يجب التخلص منه".

وأضاف أن تركيا عرضت أيضا إقامة قاعدة عسكرية في السعودية ولكن الرياض لم ترد.

وقال "حتى على الرغم من أنهم لم يعودوا لنا بعد بشأن ذلك فإنهم طلبهم أن تسحب تركيا قواتها (من قطر) عدم احترام لتركيا".

وأعرب عن أمله بأن تقوم السعودية بحل هذه المستجدات في الخليج، بما يليق بحجمها في المنطقة. مشددا على دعم بلاده جهود الوساطة الكويتية من أجل إيجاد حل للأزمة.

وكانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين فرضت حصارا وعقوبات اقتصادية شديدة على قطر متهمة إياها بدعم الإرهاب.

وتخضع قطر منذ أكثر من أسبوعين لمقاطعة دبلوماسية وحصار وعقوبات اقتصادية غير مسبوقة في منطقة الخليج، الامر الذي دفع تركيا وإيران إلى تقديم المزيد من شحنات المواد الغذائية والبضائع الأخرى لمساعدة قطر في تجاوز تأثيرات المقاطعة.