في الفلوجة.. داعش يعدم العشرات والحصار الحكومي ينذر بـ"مجاعة كارثية"

تفاقمت معاناة سكان الفلوجة في محافظة الانبار على خلفية الحصار الذي تفرضه القوات العراقية على المدنية من جهاتها الاربعة.

اربيل- K24:

تفاقمت معاناة سكان الفلوجة في محافظة الانبار على خلفية الحصار الذي تفرضه القوات العراقية على المدنية من جهاتها الاربعة، حيث ادى الى منع دخول المواد الغذائية والطبية إلى المدينة خشية وقوعها في يد تنظيم داعش الذي يفرض خروج المدنيين من المدينة.

وأمام هذا الوضع الكارثي تعالت أصوات السياسيين من ممثلي محافظة الأنبار في البرلمان العراقي وحكومة الأنبار المحلية اذ وصف نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي النائب عن محافظة الأنبار حامد المطلك، الوضع الذي تعيشه الفلوجة بـ"الكارثي"، واتهم جهات متنفذة خارجة عن القانون بشن حملة إبادة جماعية بحق أبناء المدينة، داعيا حكومة حيدر العبادي إلى بيان موقفها من تلك الجرائم التي ترتكب بحق المدنيين العزل.

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن المطلك قوله إن "الوضع الكارثي والمأساوي الذي تشهده مدينة الفلوجة وسقوط أبنائها بالعشرات وبشكل يومي، نتيجة الجوع والقصف الوحشي، أمر لا يمكن السكوت والتغاضي عنه، فسكان الفلوجة يتعرضون لجريمة إبادة جماعية تستهدفهم من الداخل عبر جرائم تنظيم داعش الإرهابي، ومن خارج المدينة عبر القصف الوحشي بالبراميل المتفجرة التي تلقيها المروحيات والقصف الوحشي المدفعي وسقوط مئات القذائف بشكل يومي".

وتابع "هناك مجاميع ميليشياوية تستهدف حرق وتدمير المدينة فوق رؤوس أهلها المحاصرين وعلى حكومة العبادي توضيح موقفها من هؤلاء فإذا كان القصف المدفعي ليس مصدره قوات الجيش، فما جوابه عن إلقاء المروحيات عشرات البراميل المتفجرة وبشكل شبه يومي على الأحياء السكنية في المدينة التي يموت أهلها جوعًا وحرقًا".

واضاف المطلك "لا بد من الحكومة أن توضح لنا موقفها، فإما أن تصرح علنًا بعدم قدرتها على ردع هؤلاء المسيئين، وإما أن تتحرك بشكل فعلي وجاد من أجل إنقاذ أرواح الأبرياء من أهالي الفلوجة، وإما سنتجه بملف الفلوجة إلى الأمم المتحدة، من أجل المساعدة في إنقاذ أرواح الأهالي ورفع الحيف والظلم عنهم".

وأشار المطلك إلى أن "هناك كثيرا من المؤسسات والمنظمات الإنسانية والدولية أبدت استعدادها لإرسال مساعدات غذائية وطبية، ووصلت بالفعل كميات منها، لكن لم نلمس أي تحرك فعلي من الحكومة، من أجل إيصال تلك المساعدات للأهالي، ولم نلمس أي تحرك على الصعيد العسكري، من أجل تحرير الفلوجة من دنس تنظيم داعش الإرهابي وإنقاذ أهلها من بطشهم، كأنها عملية إبادة اتفق الجميع عليها".

من جانب آخر، أعلن قائمقام مدينة الفلوجة، سعدون عبيد الشعلان، عن مقتل العشرات من أهالي الفلوجة على يد تنظيم داعش أثناء محاولتهم الفرار من المدينة، فيما أشار إلى سقوط مدنيين، بينهم أطفال ونساء، جراء القصف بالبراميل المتفجرة والصواريخ.

وقال الشعلان، إن "مسلحي داعش الإرهابي قاموا بارتكاب مجزرة بشعة بحق 35 شخصا من أهالي مدينة الفلوجة، بعد محاولتهم الهرب من قبضة المسلحين والتوجه نحو القوات الأمنية ومقاتلي عشائر الأنبار، ونفذ التنظيم الإرهابي المجزرة البشعة بحق الأبرياء بعد أن اقتادهم إلى وسط المدينة وقام بإعدامهم جميعًا رميًا بالرصاص وكان من بين الضحايا نساء وأطفال".

وأضاف الشعلان "شهدت أحياء الأندلس ونزال ومناطق أخرى في مدينة الفلوجة قصفا بواسطة المروحيات التي ألقت براميل متفجرة، وقصفا مدفعيا أسفر عن سقوط أكثر من 22 مدنيًا بينهم نساء وأطفال".

وأشار السعدون إلى أن "المسؤولين في الحكومة المحلية لمحافظة الأنبار طالبوا عبر مناشدات ومقابلات شخصية مع رئيس الحكومة والسفير الأميركي في العراق، بالموافقة على إلقاء المساعدات التي وصلت إلى العراق من أجل إغاثة سكان الفلوجة عبر إلقائها جوا، وكانت طلباتنا قوبلت بالرفض، ولا نعرف السبب الحقيقي جراء هذا الرفض والامتناع عن إنقاذ أرواح الأبرياء".

واتهم مسؤولون ووجهاء من أهالي محافظة الأنبار الحكومة بمحاولة ارتكاب ما وصفوه بالإبادة الجماعية بحق الأهالي الأبرياء داخل المدينة، بعدم توفير ممرات آمنة للخروج أو إدخال الدواء والغذاء.

وقال النائب في البرلمان العراقي، أحمد السلماني إن "الحكومة العراقية وتنظيم داعش يتحملان مسؤولية حياة نحو مائة ألف مدني داخل الفلوجة، بينهم ما لا يقل عن 7 آلاف طفل رضيع لا ذنب لهم فيما يجري".

أضاف السلماني أن "تنظيم داعش الإرهابي وقبل سنة تقريبًا منع أهالي الفلوجة من الخروج من المدينة بشكل نهائي، في وقت لم يتوقف فيه القصف على الأحياء السكنية، ومنعت القوات العراقية فيه إدخال أي أغذية أو أدوية، وبالتالي فهي إبادة جماعية يتحملها الطرفان المتصارعان، حتى بات الجوع والقصف يفتكان بالسكان المحاصرين هناك".

وكان مجلس محافظة الأنبار حذر في وقت سابق نهاية الشهر الماضي من مضايا ثانية في الفلوجة، داعيًا رئيس الوزراء إلى إنقاذ الأهالي المحاصرين أو الاستقالة من منصبه، ووصل عدد الضحايا من المدنيين في الفلوجة منذ بدء العمليات العسكرية مطلع 2014 حتى اليوم إلى أكثر من عشرة آلاف قتيل وجريح أغلبهم نساء وأطفال، بحسب إحصائية رسمية لمستشفى الفلوجة التعليمي الذي يديره داعش.

ت: م ي