الزعبي يغير موقفه من الكورد بعد الاستخفاف بهم

بعد أن استخف بالكورد في تصريح سابق، قال أسعد الزعبي رئيس وفد المعارضة السورية في جنيف إن الكورد مكون أساسي من مكونات سوريا، لافتا الى العمل سوية لإسقاط النظام السوري.
https://k24mediaservice.streaming.mediaservices.windows.net/629ee760-e915-4647-bed1-ad95ecee05f6/asaad%20zubi.ism/manifest

اربيل – K24:

بعد أن استخف بالكورد في تصريح سابق، قال أسعد الزعبي رئيس وفد المعارضة السورية في جنيف إن الكورد مكون أساسي من مكونات سوريا، لافتا الى العمل سوية لإسقاط النظام السوري.

جاء كلام الزعبي بعد أن صرح في لقاء سابق بأن نسبة الكورد في سوريا لاتتجاوز 1% .

ومن المعلوم أن مفاوضات جنيف ستبدأ بعد أيام ولم يتضح بعد شكل المشاركة الكوردية فيها وجاء تصريح الزعبي ليقول فيه بأن "الكورد جزء أساسي من المعارضة السورية والمجتمع السوري ككل".

وقال أسعد الزعبي رئيس الوفد السوري المعارض في مفاوضات جنيف في تصريح له إن "الكورد جزء أساسي من المجتمع السوري، ومكون أصيل فيه، وهم موجودون ضمن المعارضة السورية، حتى إسقاط النظام الفاسد وحماية حقوق الشعب السوري بكل مكوناته".

وكان أسعد الزعبي قد صرح في لقاء سابق بأن "الكورد في عهد حافظ الأسد كانوا يحلمون بورقة تثبت آدميتهم"، وقد أثار هذا الحديث حفيظة الكورد واعتبروه إهانة بحقهم.

ويضيف الزعبي"نحن نناضل من أجمل تأسيس نظام ديمقراطي مدني يتساوى فيه الجميع في الحقوق والواجبات، دون أي تمييز على أساس العرق أو الدين أو الطائفة".

وكان الزعبي في لقاء له الشهر المنصرم وعلى إذاعة موالية للمعارضة السورية قد صرح بأن "نسبة الكورد في سوريا لاتتجاوز 1% وكانوا في عهد حافظ الأسد يحلمون بورقة تثبت آدميتهم، والآن يريدون تشكيل دولة كوردية في سوريا".

يذكر أن رياض حجاب كبير مفاوضي المعارضة السورية كان قد صرح لقناة (كوردستان 24) أثناء زيارته لأربيل عاصمة إقليم كوردستان قبل أيام بأن كلام الزعبي "زلة لسان منه ولكن حتى لو كانت زلة لسان فإن كلامه هذا غير مقبول".

ت: س أ