بريطانيا تعرض مساعدة إقليم كوردستان في مجال القضاء

أعرب قضاة بريطانيون عن استعدادهم لتدريب نظرائهم في اقليم كوردستان بغية تعزيز سيادة القانون والمواطنة في الإقليم.

اربيل (كوردستان 24)- أعرب قضاة بريطانيون عن استعدادهم لتدريب نظرائهم في اقليم كوردستان بغية تعزيز سيادة القانون والمواطنة في الإقليم.

وجاء عرض القضاة البريطانيين خلال لقائهم رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في اربيل يوم الخميس، حسبما ذكر بيان حكومي.

وتألف وفد مجلس القضاء الملكي البريطاني من نائبي رئيس المجلس ومسؤول قسم التدريب والتمرين في المعهد القضائي الملكي.

وذكر البيان أن اللقاء حضره عن اقليم كوردستان كل من رئيس مجلس القضاء في إقليم كوردستان بنكين قاسم ورئيس نقابة محامي كوردستان بختيار قاضي وزير الداخلية كريم سنجاري.

نيجيرفان بارزاني خلال لقائه رئيس الوفد القضائي البريطاني في اربيل (صورة: حكومة اقليم كوردستان)
نيجيرفان بارزاني خلال لقائه رئيس الوفد القضائي البريطاني في اربيل (صورة: حكومة اقليم كوردستان)

وعبر الوفد البريطاني عن الاستعداد للتنسيق مع مجلس القضاء بإقليم كوردستان ودعم دور القانون والقضاء وتعزيز محاكم الاقليم في المجال التقني وتدريب القضاة داخل اقليم كوردستان وخارجه بنفس الصورة التي يتم بها التنسيق مع مجلس القضاء العراقي.

وقال القضاة البريطانيون إن ذلك يهدف لإتقان ادارة ملفات الارهاب واستقلالية السلطة القضائية وسيادة القانون في الاقليم وعموم العراق.

وبريطانيا جزء من تحالف دولي تقوده واشنطن لدعم الجيش العراقي والبيشمركة في الحرب ضد تنظيم داعش الذي استولى على ثلثي مساحة البلاد عام 2014 قبل هزيمته اواخر عام 2017.

بدوره أعرب بارزاني عن أمله بأن يعمل مجلس القضاء الملكي البريطاني على التعاون والتنسيق مع مجلس قضاء اقليم كوردستان لـ"تطوير مجال القانون والقضاء في اقليم كوردستان".

وأشاد رئيس الحكومة الاقليمية بالقضاء البريطاني وقال إن "لبريطانيا تجربة طويلة وراسخة في مجال سيادة القانون والقضاء".

وابدى نيجيرفان بارزاني دعم حكومته لـ"مواصلة وزيادة تعزيز العلاقات القضائية بين اقليم كوردستان وبريطانيا".

وسبق أن قالت بريطانيا إن لندن ستواصل دعم اقليم كوردستان في الوقت الذي يترقب فيه الشعب الكوردي تغييرات في اهم منصبين حكوميين.