فرنسا والمانيا تنشئان أول معهد ثقافي مشترك في كوردستان

وافقت فرنسا وألمانيا على إنشاء ما لا يقل عن عشرة معاهد ثقافية مشتركة في جميع انحاء العالم بما في ذلك اقليم كوردستان.

اربيل (كوردستان 24)- وافقت فرنسا وألمانيا على إنشاء ما لا يقل عن عشرة معاهد ثقافية مشتركة في جميع انحاء العالم بما في ذلك اقليم كوردستان.

وقالت وزارة الخارجية الالمانية في بيان اوردته صحف عالمية إن اربيل، عاصمة اقليم كوردستان، ستكون ضمن المدن التي سيتم فيها انشاء المعاهد الاربعة الاولى الى جانب ريو دي جانيرو البرازيلية، وعاصمة قرغيزستان بيشكيك، وعاصمة إقليم صقلية باليرمو.

وبحسب صحيفة (آرت) التي تعنى بالأخبار الثقافية، فان المعهد الفرنسي أو معهد غوته سيتولى تعيين مديرين في تلك المعاهد، على ان يكون موظفوها ثنائيي اللغة.

وقالت وزيرة الدولة للسياسة الثقافية الدولية في وزارة الخارجية الألمانية ميشيل مونتيفيرينج إن هذه الخطوة تظهر أن "التعاون الأوروبي في مجال الثقافة لا يمكن أن ينجح إلا إذا تجاوزنا الانقسامات".

ومن المزمع إنشاء المزيد من المعاهد في مدن أخرى من العالم، بما في ذلك أوكرانيا وروسيا وجنوب السودان ومنغوليا وإنكلترا.

وتقول صحيفة (آرت) إن انشاء المعاهد المشتركة يندرج في اطار "معاهدة آخن" التي وقعتها المستشارة أنجيلا ميركل والرئيس إيمانويل ماكرون في 22 من الشهر الجاري.

وبالإضافة الى القضايا الفنية والثقافية، تشمل المعاهدة التعاون العسكري والمعونة الإنمائية والتعليم وخطوط النقل عبر الحدود.

وتحتفظ فرنسا والمانيا بوجود عسكري في اقليم كوردستان يقوم بمهام التدريب لقوات البيشمركة في اطار التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.