واشنطن: سنحمي حلفاءنا حتى إيجاد حل سياسي في سوريا

قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال جوزيف فوتيل ان مهمتنا حماية حلفائنا في سوريا حتى إيجاد حل سياسي.

اربيل (كوردستان 24)- قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال جوزيف فوتيل ان مهمتنا حماية حلفائنا في سوريا حتى إيجاد حل سياسي.

وقال فوتيل ان "من أهم مهام أمريكا حماية أولئك الذين قاتلوا ببسالة معنا وضمان أن يظلوا آمنين بينما يسعى دبلوماسيونا والأمم المتحدة وآخرون إلى إيجاد حل سياسي في سوريا".

وحذر فوتيل في الوقت ذاته من أن تنظيم داعش سيشكل تهديدا دائما بعد انسحاب أمريكي مقرر من سوريا، قائلاً إن التنظيم المتشدد مازال يحتفظ بقادة ومقاتلين ووسطاء وموارد، ما سيغذي قدرته على مواصلة القتال.

ولفت الجنرال الأمريكي الى أن الرئيس دونالد ترامب لم يستشره قبل قراره بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

وقال فوتيل ان قوات سوريا الديمقراطية تقطع الطريق أمام تنامي تنظيم داعش وعودته مرة أخرى.

وتلقى مثل هذه التصريحات الأمريكية استياء لدى انقرة التي تنظر بريبة الى وحدات حماية الشعب وتعتبرها امتدادا لحزب العمال الكوردستاني المصنف كمنظمة ارهابية في تركيا.

وحذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس الثلاثاء من "نفاذ صبر تركيا"، مشيرا الى أنه في حال لم يتم إخراج المسلحين من منبج  خلال أسابيع، فإن مهلة انتظار تركيا ستنتهي، وستبدأ في تنفيذ عملياتها العسكرية.

وأشار أردوغان إلى عدم وجود خطة مُرضية مع الولايات المتحدة بشأن المنطقة الآمنة بشمال سوريا، مشدداً على أن الأوضاع الراهنة في شرق الفرات ومنبج، على رأس أجندة تركيا.

وجدد الرئيس التركي إصراره على ضرورة أن تكون المنطقة الآمنة المزمعة في سوريا تحت سيطرة تركيا، وهذا ماترفضه قوات سوريا الديمقراطية التي يشكل الكورد ركيزتها الاساسية.

سوار أحمد