الرئيس بارزاني في كركوك للمرة الاولى منذ الاستفتاء التاريخي

وجه رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني قوات البيشمركة والأجهزة الامنية الاخرى بضرورة بحماية كركوك وكوردستان بشكل عام من أي تهديدات محتملة.

اربيل (كوردستان 24)- وجه رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني قوات البيشمركة والأجهزة الامنية الاخرى بضرورة بحماية كركوك وكوردستان بشكل عام من أي تهديدات محتملة، مؤكدا على اهمية ان تكون المدينة نموذجا للتعايش بين مختلف الاعراق.

حديث بارزاني خلال اول زيارة قام بها امس الى كركوك منذ اجراء استفتاء الاستقلال في المدينة قبل نحو اسبوع. وزار الزعيم الكوردي المدينة قبل التصويت بأيام قليلة.

وقال بارزاني خلال اجتماعه بقادة البيشمركة والاجهزة الامنية في المدينة إن "كركوك هويتها كوردستانية وينبغي أن تكون أنموذجا للتعايش بين مختلف القوميات والأديان والمذاهب".

وزيارة بارزاني الى كركوك تجيء بعد ايام قليلة من تفويض منحه البرلمان العراقي لرئيس الوزراء حيدر العبادي باعادة نشر القوات العراقية في "المناطق المتنازع عليها" والتي تشمل كركوك.

وفي أعقاب سقوط الموصل وانسحاب الجيش من كركوك في منتصف عام 2014، أبقت قوات البيشمركة والاجهزة الامنية الكوردية المدينة بعيدا عن خطر تنظيم داعش الذي احتل أجزاء من المحافظة لاسيما الحويجة والمناطق المحيطة بها وهي أراض مترامية تقطنها أغلبية عربية.

ووجه بارزاني القوات الامنية في كركوك بضرورة "حماية الاستقرار والهدوء والتعايش السلمي الأخوي المشترك بين المكونات القومية والدينية في مدينة كركوك وكوردستان بشكل عام".

وعلى الرغم من انها تعد بؤرة للخلاف بين اربيل وبغداد، إلا ان كركوك اُشركت في الاستفتاء الذي فاقم من التوترات الموجودة اصلا بين كوردستان والحكومة العراقية.

وقال بارزاني إن "الاستفتاء لم يكن خطوة مخالفة للدستور العراقي ولا يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة ولا مع المعاهدات الدولية.. الاستفتاء حمل رسالة وصوت الشعب المطالب بالسلام إلى العراق ودول الجوار".

وأيد الكوردستانيون بأغلبية كاسحة استقلال كوردستان في الاستفتاء الذي جرى يوم الاثنين رغم اعتراضات بغداد وعواصم الجوار.

ويقول المسؤولون الكورد إن استقلال كوردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مع جارته كوردستان مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.