الرئيس بارزاني يلمح لغوتيريس بموعد استفتاء كوردستان

قال رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني الخميس إن الاستفتاء الذي سيمهد لاستقلال الإقليم عن العراق سيجرى على المدى القريب، مشيرا إلى أن الدافع وراء سعي الكورد إلى الاستفتاء هو إبلاغ العالم بما يريدون.

اربيل (كوردستان24)- قال رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني الخميس إن الاستفتاء الذي سيمهد لاستقلال الإقليم عن العراق سيجرى على المدى القريب، مشيرا إلى أن الدافع وراء سعي الكورد إلى الاستفتاء هو إبلاغ العالم بما يريدون.

حديث بارزاني جاء خلال لقائه الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس في اربيل بحسب بيان لرئاسة إقليم كوردستان.

ووصل غوتيريس إلى كوردستان في وقت سابق من اليوم في أول زيارة له لاربيل منذ أن تولى المسؤول البرتغالي منصبه مطلع العام الجاري.

ونقل بيان لرئاسة كوردستان عن بارزاني أنه ابلغ غوتيريس خلال الاجتماع بان الاستفتاء الذي يحدد مصير الكورد سيجرى "خلال المنظور القريب".

وأضاف بارزاني أن تحركات الكورد في إجراء الاستفتاء الشعبي، يمثل خطوة تهدف لوضع العالم في صورة واضحة بما يريدون.

وكان رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني قد قال قبل أيام قلائل إن الإقليم عازم على إجراء الاستفتاء هذا العام.

واظهر آخر استطلاع للرأي اجري في الجامعة الأمريكية في كوردستان – دهوك بان نحو 84 بالمئة من الكورد يريدون الاستقلال عن العراق.

ويقول الكورد إن تجربة الحكم في العراق قد فشلت بعد تفرد بغداد بالموارد والقرارات وان قيام دولة كوردية سيعزز دعائم الاستقرار في المنطقة عموما.

ولم يذكر البيان أي تعليقات للمسؤول الاممي بهذا الشأن، إلا أن غوتيريس اقر بان الأسرة الدولية "قصرت" في دعم كوردستان التي تستضيف العديد من النازحين.

وتستضيف مدن كوردستان نحو 1.8 مليون نازح عراقي، ويتم إنفاق ما يصل إلى 1.5 مليار دولار عليهم بشكل سنوي على الرغم من الأزمة المالية التي تواجه الإقليم منذ أن قطعت بغداد حصته من الموازنة قبل نحو ثلاث سنوات.