العراق يسجن مسؤولاً وثلاثة من مساعديه بتهمة تهريب النفط

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية عن صدور قرار حكم بسجن المدير العام لمنفذ ربيعة الحدودي سابقاً، إضافة إلى ثلاثة موظفين في المنفذ لتعمُّدهم الإضرار بالمال العام بأكثر من سبعة عشر مليون دولار.

أربيل (كوردستان 24)- أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية عن صدور قرار حكم بسجن المدير العام لمنفذ ربيعة الحدودي سابقاً، إضافة إلى ثلاثة موظفين في المنفذ لتعمُّدهم الإضرار بالمال العام بأكثر من سبعة عشر مليون دولار.

وقالت هيئة النزاهة في بيان إن المُدانين أقدموا على تهريب المشتقات النفطية عبر منفذ ربيعة الحدودي عن طريق استغلال كتب تسهيل مهمة، مبينة أن المتهمين قاموا بتهريب 1500 صهريجٍ محملٍ بالنفط الخام.

وجاء في البيان "هذا الفعل أدى إلى إلحاق ضررٍ بالمال العام بلغ مقداره 17,580,720 مليون دولار".

وأضافت هيئة النزاهة أنَ محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا الفساد "وصلت إلى القناعة التامَّة بمقصريَّة المُتَّهمين بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصَّلة في القضية المتمثلة بأقوال الممثلين القانونيِّين لوزارة الداخلية وشركة توزيع المنتجات النفطية والهيئة العامة للجمارك الذين طلبوا الشكوى بحق المتهمين، إضافة إلى محضر اللجنة التحقيقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء المُتضمِّن مُقصِّريَّـتهم وإحالتهم إلى هيئة النزاهة".

وأوضحت أن "المحكمة قرَّرت الحكم على المتهمين الأربعة بالسجن لمدة سبع سنوات لكلٍّ منهم... فضلاً عن إصدار أمر قبض وتحرٍّ بحقهم، وتأييد حجز أموالهم المنقولة وغير المنقولة، مع إعطاء الحق للجهة المتضررة للمطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب القرار للدرجة القطعية".