وفد حكومة كوردستان يجتمع مع اللجنة المكلفة بحل المشاكل بين أربيل وبغداد

وفد حكومة كوردستان يجتمع مع اللجنة المكلفة بحل المشاكل بين أربيل وبغداد
من المقرر أن تستمر اجتماعات وفد حكومة إقليم كوردستان مع الحكومة العراقية - صورة: مكتب طالباني
من المقرر أن تستمر اجتماعات وفد حكومة إقليم كوردستان مع الحكومة العراقية - صورة: مكتب طالباني

أربيل (كوردستان 24)- ‏اجتمع الوفد التفاوضي لحكومة إقليم كوردستان يوم الخميس مع اللجنة البرلمانية المكلفة للتباحث مع حكومة إقليم كوردستان بشأن المشاكل بين أربيل وبغداد.

ووصل الوفد التفاوضي الذي يترأسه نائب رئيس الوزراء قوباد طالباني إلى بغداد مساء الأربعاء، في إطار جولة جديدة من المباحثات بهدف إلى التوصل لاتفاق بشأن القضايا المالية والاقتصادية.

وجرى في اجتماع يوم الخميس بحث أسباب المشاكل العالقة بصورة شفافة وصريحة، مع التأكيد على ضرورة حلها لمراعاة المصلحة العامة لمواطني إقليم كوردستان والعراق.

من جانبه أكد طالباني استعداد حكومة إقليم كوردستان للتعامل مع حقوق ومستحقات الإقليم على أساس الدستور، والتوصل إلى اتفاق شامل مع بغداد.

وكانت اللجنة المكلفة من قبل مجلس النواب العراقي قد عقدت العديد من الاجتماعات مع الأطراف السياسية العراقية لإعداد تقريرها المتعلق بحل المشاكل بين الإقليم وبغداد على أساس وآليات دستورية وخصوصاً فيما يتعلق بملفي النفط والمستحقات المالية.

وفي ختام الاجتماع طلبت اللجنة البرلمانية من وفد حكومة إقليم كوردستان تزويدها ‏بالمقترحات التي أعدتها حكومة الإقليم لإدراجها ضمن توصياتها المعدة ليخرج الجانبان بحل قانوني يضمن حقوق وواجبات الإقليم في مشروع موازنة عام 2021.

ومن المقرر أن تستمر اجتماعات وفد حكومة إقليم كوردستان مع الحكومة العراقية للاتفاق حول مجمل المواضيع التي تخص الجانبين والخروج بحلول تضمن المصلحة العامة للإقليم والعراق على أساس الدستور.

وقال رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، إن أربيل تبذل قصارى جهدها للتوصل إلى اتفاق دستوري مع بغداد.

وتقول حكومة إقليم كوردستان إنها لم تبقِ أي عذر قانوني أو سياسي لبغداد بعد موافقتها على قانون الاقتراض على الرغم من تحفظاتها عليه.

ولم ترسل بغداد مستحقات الإقليم لأربعة أشهر هذا العام وهو ما أدخل الإقليم في أزمة مالية وهو الذي يعاني أصلاً من تراجع وارداته بسبب تفشي فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط والإيرادات الأخرى.

وكان مجلس وزراء إقليم كوردستان قد قرر في جلسته الأسبوعية الاعتيادية يوم أمس، إرسال الوفد الحكومي المفاوض إلى بغداد في سبيل التوصل إلى اتفاق.

وسبق أن قال مسرور بارزاني إنه يأمل أن يكون الاتفاق بعيد المدى ويضمن عدم تكرار الخلافات في كل شهر في ظل ظرف مالي عصيب يمر به الإقليم.