الحكومة العراقية ترجئ تمرير موازنة 2021 وتفرض سوراً أمنياً حول "المركزي"

عقد مجلس الوزراء صباح اليوم "جلسة استثنائية" قال إنها تهدف لمناقشة مشروع القانون
مجلس الوزراء أرجأ مناقشة مشروع الموازنة إلى يوم الأحد.
مجلس الوزراء أرجأ مناقشة مشروع الموازنة إلى يوم الأحد.

أربيل (كوردستان 24)- أرجأ مجلس الوزراء العراقي السبت التصويت على مشروع موازنة 2021 والذي من المتوقع أن تتضمن عجزاً كبيراً في بلد يواجه أسوأ أزمة مالية بسبب تفشي فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط عالمياً وارتفاع مؤشرات الفساد.

وعقد مجلس الوزراء صباح اليوم "جلسة استثنائية" قال إنها تهدف لمناقشة مشروع القانون، والذي يفترض أن يحال إلى البرلمان بعد أن تصوت عليه الحكومة. ولا تزال هناك جملة من الملفات المالية الشائكة ولم تحسم إلى الآن بين بغداد وإقليم كوردستان.

إقرأ أيضاً: الدولار يواصل الصعود ويرفع معه أسعار السلع في كوردستان

وقال مراسل كوردستان 24 إن مجلس الوزراء أرجأ مناقشة مشروع الموازنة إلى يوم الأحد. وليس من الواضح ما إذا كان المجلس سينجح في تمريرها يوم غد.

ولاحقاً، أفاد مكتب رئيس الوزراء في بيان إن "مجلس الوزراء قرر استكمال مناقشة الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2021، يوم غد الأحد".

وتسربت مسودة مشروع قانون الموازنة إلى الإعلام، ليرتفع الدولار بعدها بشكل سريع ولامس الـ140 ألف دينار عن كل 100 دولار.

إقرأ أيضاً: قفزة جديدة بأسعار صرف الدولار في كوردستان وبغداد

ولا يزال سعر الصرف متذبذباً ما بين انخفاض وارتفاع، في وقت لم يصدر فيه البنك المركزي أي توضيح رسمي يحدد القيمة الفعلية للخفض.

وتضمنت مسودة مشروع الموازنة خفض قيمة الدينار ضمن مقترح يقضي بتحديد 145 ألف دينار سعراً رسمياً عن كل 100 دولار في محاولة لسد العجز المالي.

وفي هذه الأثناء، فرضت الحكومة العراقية سوراً أمنياً حول مقر البنك المركزي تحسباً من أي احتجاجات على تعويم الدينار وخفض قيمته.