صالح مسلم: زمن الدولة القومية ولى وبغداد هي المنفذ الاستراتيجي للكورد

أكد صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي ان زمن الدولة القومية ولى وعلى الكورد أن يدركوا أن بغداد هي المنفذ الاستراتيجي للكورد في جميع اجزاء كوردستان.

K24 – اربيل

أكد صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي ان زمن الدولة القومية ولى وعلى الكورد أن يدركوا أن بغداد هي المنفذ الاستراتيجي للكورد في جميع اجزاء كوردستان.

وقال صالح مسلم لصحيفة الصباح الجديد العراقية ان "فلسفتنا تعتمد على تعايش الشعوب ونحن نرفض مبدأ الدولة القومية الذي ادى الى القتل والمجازر والابادات وتطبيقنا لنظام الادارات الذاتية الديمقراطية يتيح لكافة المكونات ان تدير شؤونها".

 وأضاف صالح مسلم معلقا على الاستفتاء على الاستقلال المزمع اجراؤه في اقليم كوردستان  "احترم ارادة شعب كوردستان العراق ولكنني اعتقد بان زمن الدولة القومية قد انتهى ولا نؤيد اقامة دولة قومية اذا كانت عربية او كوردية او تركية لقد ذهب هذا العهد ونحن الان مع الامة الديمقراطية".

وقال مسلم " بغداد هي المنفذ الاستراتيجي للكورد عامة في اجزاء كوردستان الاربعة لانها العاصمة الوحيدة التي اعترفت منذ بداية الامر بالوجود الكوردي".

وعن كيفية تأمين السلاح أجاب مسلم "اقليم كوردستان واهلنا في الجنوب لم يقصروا معنا وعندما ذهب البيشمركة الى كوباني كانت تصلنا كميات من الاسلحة، وهناك التحالف الدولي يزود قواتنا بالاسلحة الى جانب وجود سوق سوداء نؤمن منها احتياجاتنا".

واعتبر الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي ان "لدى (الرئيس التركي) أردوغان وحزب العدالة والتنمية مرض الكوردو فوبيا وهم يعدون إنجاز أي حق كوردي استنزافا لوجودهم".

وأضاف مسلم "تركيا وظفت علاقاتها الاستراتيجية مع اميركا للاعتراض على اي مكسب كوردي، وعندما شعروا بان الكورد تحولوا الى قوة مهمة فاعلة استخدمت نفوذها للتاثير على القرار الاميركي".

وبالنسبة للدور الاميركي في مناطق الادارة الذاتية في سوريا قال صالح مسلم"الامريكيون قالوا لنا مصلحكتم ومصلحتنا موحدة وهي القضاء على داعش ونحن رحبنا بذلك فتم التنسيق كون الكورد هم القوة الضاربة الاساسية ضد داعش".

وعن طبيعة العلاقة مع اقليم كوردستان قال صالح مسلم "" اننا مهتمون بالاستقرار في الاقليم ولا نتدخل في الصراعات السياسية بين احزابه، ونحن يهمنا البعد الاستراتيجي الكوردي وان تكون علاقاتنا جيدة مع كل الاحزاب الكردستانية.

ت: س أ