الولايات المتحدة تهنئ الحلبوسي على إعادة انتخابه رئيسا للبرلمان

رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي
رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي

أربيل (كوردستان 24)- هنأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي في مكالمة هاتفية يوم الخميس على إعادة انتخابه رئيسا للبرلمان العراقي، وفقا لملخص لمناقشتهما، قدمه المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس.

وقال برايس ان المسؤولين بحثا ""تشكيل حكومة جديدة تتصدى للتحديات الملحة" التي يواجهها العراق. كما اكد بلينكن " دعم الولايات المتحدة لعراق مستقر ومزدهر وديمقراطي وموحد".

ويجري الحزب الديمقراطي الكوردستاني دورا هاما في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وذلك بالتنسيق مع تيار الصدر الذي يقوده الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، والذي يعد أكبر كتلة فائزة في الانتخابات العراقية.

من جهتها هنأت موسكو الحلبوسي يوم الخميس، وفقا لما أفادت وكالة الأنباء العراقية، وجاءت هذه التهنئة في برقية من فالنتينا ماتفيينكو، رئيسة مجلس الاتحاد التابع للجمعية الاتحادية للاتحاد الروسي (أي مجلس الشيوخ الروسي)، حيث دعت إلى "الحوار" بين مجلس الشيوخ الروسي ووكالة الاستخبارات المركزية.

وقال ماتفيينكو " اننا نعلق اهمية كبرى على تفعيل الحوار البرلمانى الذى سيقدم بلا شك اسهاما ملموسا فى تنمية العلاقات الثنائية وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والعلمية والفنية والثقافية بين الاتحاد الروسى وجمهورية العراق " .

وحصل الحلبوسي البالغ من العمر 41 عاما على 200 صوت من البرلمانيين من اصل 228 نائبا في البرلمان العراقي.