واشنطن تغلق سفارتها في كييف وتنقل طاقهما إلى غرب أوكرانيا

السفارة الأمريكية ستظل تعمل مع الحكومة الأوكرانية لتنسيق العمل الدبلوماسي في أوكرانيا
تقول واشنطن إن موسكو يمكن أن تغزو أوكرانيا في أي وقت من الآن
تقول واشنطن إن موسكو يمكن أن تغزو أوكرانيا في أي وقت من الآن

أربيل (كوردستان 24)- قررت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الاثنين إغلاق سفارتها في كييف ونقل من تبقى منهم من العاصمة الأوكرانية إلى لفيف في غرب البلاد.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان "نحن بصدد نقل عملياتنا الدبلوماسية في أوكرانيا مؤقتاً من سفارتنا في كييف إلى لفيف بسبب التسارع الكبير في حشد القوات الروسية".



وأضافت أن السفارة الأمريكية ستظل تعمل مع الحكومة الأوكرانية لتنسيق العمل الدبلوماسي في أوكرانيا، وبذل جهود دبلوماسية لتهدئة التوتر.

ودعت الخارجية المواطنين المتبقين في أوكرانيا على المغادرة فوراً.

وقبل ذلك، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدفع بالمزيد من القوة والقدرات العسكرية إلى الحدود الأوكرانية يوما بعد آخر.

وتقول موسكو إنها مستعدة لإجراء مباحثات مع الغرب لنزع فتيل الأزمة التي حشدت خلالها قوة ضخمة على مسافة قريبة من أوكرانيا.

غير أن البحرية الروسية أجرت مناورات مضادة للغواصات في البحر الأسود، حيث قامت الطائرات المقاتلة بدوريات على حدودها مع حليفتها بيلاروسيا، في أحدث استعراض لنشاطها العسكري المتزايد بالقرب من أوكرانيا.

وتؤكد الولايات المتحدة أن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي وقت ويمكن أن تخلق ذريعة مفاجئة لشن هجوم.

ويقول الكرملين إن العلاقات بين موسكو وواشنطن وصلت إلى "الحضيض".



إلى ذلك، نقلت ذكرت وسائل إعلام روسية أن موسكو سترسل مجموعة من السفن المسلحة بصواريخ كروز وصواريخ أسرع من الصوت من أسطولها في بحر قزوين إلى البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط.

وأثار وجود واشنطن العسكري المتزايد في أوروبا غضب روسيا، وعلى الرغم من تعزيز الحوار بين البلدين في الآونة الأخيرة لا تزال العلاقات غير طيبة.