بايدن يعتبر غزو أوكرانيا "قراراً محسوماً" والقوات الروسية تتخذ "مواقع هجومية"

"إنني مقتنع في هذه اللحظة بأنه اتخذ هذا القرار".
استبعدت الخارجية الألمانية أن تقدم روسيا على غزو كامل لأوكرانيا
استبعدت الخارجية الألمانية أن تقدم روسيا على غزو كامل لأوكرانيا

أربيل (كوردستان 24)- أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر غزو أوكرانيا خلال الأيام القليلة المقبلة.

يأتي هذا بينما أظهرت الأقمار الصناعية صوراً تظهر نشاطاً عسكرياً في مواقع متعددة عبر بيلاروسيا وشبه جزيرة القرم وغرب روسيا بالقرب من الحدود الأوكرانية.

إلى ذلك، انطلقت صفارات الإنذار في منطقتي دونيتسك ولوهانسك يوم الجمعة بعد أن أعلن زعماء المتمردين هناك إجلاء مئات الآلاف من الأشخاص إلى روسيا.

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض "لدينا ما يدعونا للاعتقاد بأن القوات الروسية تخطط وتنوي مهاجمة أوكرانيا في الأسبوع المقبل، في الأيام المقبلة".

وتابع "إنني مقتنع في هذه اللحظة بأنه اتخذ هذا القرار".

ووقع انفجاران في مدينة لوهانسك الرئيسية فيما اندلع حريق في جزء من خط أنابيب الغاز في المنطقة.

وبعد ساعات من إعلان الإجلاء، انفجرت سيارة جيب يستقلها مسؤول موال لموسكو أمام مبنى حكومي في مدينة دونيتسك عاصمة المنطقة.

وسيطر المتمردون المدعومون من روسيا على مساحات شاسعة من شرق أوكرانيا في عام 2014 وهو نفس العام الذي ضمت فيه موسكو منطقة القرم الأوكرانية.

ومع إظهار الكرملين قدرته العسكرية على عدة جبهات من المقرر أن يشرف الرئيس الروسي على مناورات قوات الصواريخ النووية الاستراتيجية اليوم السبت.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي إن ما بين 40 و50 في المئة من القوات الروسية الموجودة قرب الحدود مع أوكرانيا اتخذت "مواقع هجومية".

واستبعدت الخارجية الألمانية أن تقدم روسيا على غزو كامل لأوكرانيا هو السيناريو الأكثر ترجيحاً، لكنها لفتت الى أن روسيا قد تدبر انقلاباً هناك.

المصدر: وكالات روسية وأوكرانية+ فرانس برس + رويترز