المجلس الكوردي يدعو لتدخل دولي ووقف "فوري" للقتال في الحسكة

دعا المجلس الوطني الكوردي في سوريا الجمعة الأسرة الدولية إلى التدخل لوقف القتال بين القوات الكوردية وقوات موالية للحكومة السورية في الحسكة وطالب أطراف النزاع بوقف "فوري" للقتال في المدينة ذات الغالبية الكوردية.

K24 - اربيل

دعا المجلس الوطني الكوردي في سوريا الجمعة الأسرة الدولية إلى التدخل لوقف القتال بين القوات الكوردية وقوات موالية للحكومة السورية في الحسكة وطالب أطراف النزاع بوقف "فوري" للقتال في المدينة ذات الغالبية الكوردية.

ونزح آلاف المدنيين من مدينة الحسكة بعد استئناف الضربات الجوية والقصف المدفعي من جانب القوات الحكومية.

وقال المجلس في بيان تلقت كوردستان24 نسخة منه إنه "منذ ما يقارب 48 ساعة تتعرض مدينة الحسكة للقصف المكثف وبجميع الأسلحة الثقيلة من طائرات ومدافع النظام السوري الدكتاتوري نتيجة خلافات نشبت بين قوات الاسايش وقوات النظام والموالين له".

وأضاف أن الأحداث أدت إلى "جرح العشرات من المدنيين العزل واستشهاد عدد آخر ونزوح جماعي للسكان خاصة أبناء شعبنا الكوردي نحو المناطق الكوردية الشمالية" داعيا المجتمع الدولي "للتدخل الفوري لوقف القتال وقصف المدنيين العزل".

وتفجرت اشتباكات بين القوات الكوردية وأخرى موالية للحكومة يوم الثلاثاء الماضي واستمرت حتى الجمعة بعد أن شنت القوات الحكومية حملة اعتقالات طالت العديد من المدنيين الكورد وتركزت في السوق ومناطق أخرى.

وأدان المجلس الوطني الكوردي "هذه الأعمال الهمجية بقصف المدنيين العزل وبالطائرات والأسلحة الثقيلة" وطالب بـ"الوقف الفوري للقتال بين جميع الأطراف".

ودعا بيان المجلس الوطني الكورد إلى "الصمود قدر المستطاع, وعدم ترك الديار وإفراغ المناطق الكوردية, كما دعا إلى "وحدة الموقف والصف, في هذه المرحلة المصيرية من تاريخ شعبنا في كوردستان سوريا" في إشارة إلى مناطق الإدارة الذاتية بسوريا.

وأكد على أهمية "الدخول الفوري لبيشمركة كوردستان (قوات روج) بعد التنسيق والترتيب مع الجهات المعنية للدفاع عن جميع مكونات المنطقة من عرب وكورد و(مسيحيين) ضد القوى الظلامية والإرهاب وللحد من صلف النظام وعنجهيته تجاه مكونات المنطقة قديماً وحديثاً".

وأودت المواجهات المسلحة بحياة 17 مدنيا وأربعة من الأمن الكوردي فيما أصيب العشرات بجروح وسط شح حاد في الدواء وفق ما ذكره مراسل كوردستان24 في الحسكة.

وأفاد مراسل كوردستان24 بان القوات الكوردية المؤلفة من وحدات حماية الشعب والآسايش (الامن الكوردي) سيطرت على مواقع جديدة كانت خاضعة لسيطرة الحكومة السورية في مدينة الحسكة الأمر الذي دفع طائرات الحكومة لاستئناف قصف المدينة.

ت: م ي