مذكرة تفاهم "قابلة للتجديد" لايواء نازحي الموصل في كوردستان

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية الخميس إنها وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة الداخلية في اقليم كوردستان لإغاثة وايواء نازحي الموصل.

K24 - اربيل

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية الخميس إنها وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة الداخلية في اقليم كوردستان لإغاثة وايواء نازحي الموصل.

وترجح منظمات انسانية دولية نزوح نحو مليون عراقي مع زحف القوات العراقية صوب مدينة الموصل لاستعادة من قبضة داعش في اطار معركة كبرى يتوقع ان تنطلق بنهاية العام الجاري.

وقال وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد في بيان إن توقيع المذكرة يهدف لـ"إدامة عملية التنسيق بين الوزارة والجهات المعنية في الإقليم لإغاثة وايواء نازحي نينوى فضلا عن تطبيق خطة الاستجابة الإنسانية التي وضعت لهذا الملف بالتنسيق مع الأمم المتحدة".

وشملت فقرات المذكرة ملف عودة العوائل النازحة إلى مناطقها بعد تحريرها ودعم استقرار تلك المناطق وكيفية تأمين الأموال اللازمة في العام المقبل الى الأسر النازحة المتواجدة  في الإقليم.

ومع استمرار نزوح المدنيين من المناطق الجنوبية للموصل تخشى المنظمات الانسانية ان تسفر معركة الموصل عن كارثة انسانية بحق مئات الآلاف من الاسر.

واضاف محمد أن "توقيع المذكرة هو لغاية عام 2018 ومن الممكن تجديدها بين الجانبين بغية تفعيل آليات التفاهم من خلال بنود المذكرة والتي ستكون واضحة للجميع أمام الجهات المعنية والمنظمات الدولية وان التنسيق ملزم حسب المذكرة التي وقعت".

ويقول مسؤولون غربيون وعراقيون ان عملية تحرير الموصل ستبدأ بنهاية العام فيما قال آخرون انها ستنطلق على الارجح في تشرين الاول اكتوبر المقبل وسط تشكيك آخرين. وتتطلب معركة الموصل نحو ملياري دولار لاغاثة النازحين.

ت: م ي