زلماي خليل زاد: امريكا ستلعب دورا كبيرا في استقلال كوردستان

قال الدبلوماسي الامريكي البارز زلماي خليل زاد إن الولايات المتحدة ستلعب دورا كبيرا في طريق استقلال كوردستان مشيرا الى أن الاتفاق مع بغداد حول هذه المسألة سيسهل الاعتراف بالدولة الكوردية.

K24 - اربيل

قال الدبلوماسي الامريكي البارز زلماي خليل زاد إن الولايات المتحدة ستلعب دورا كبيرا في طريق استقلال كوردستان مشيرا الى أن الاتفاق مع بغداد حول هذه المسألة سيسهل الاعتراف بالدولة الكوردية.

ويسعى الكورد الى اجراء استفتاء على استقلال اقليم كوردستان هذا العام في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الازمات خاصة بعد مرور اكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على اربع دول من بينها العراق.

واوضح خليل زاد متحدثا لكوردستان24 على هامش مؤتمر عقد في واشنطن مؤخرا أنه يتعين على القوى الكوردية ان تضع خلافاتها جانبا وان تفكر مليا في مصلحة كوردستان لافتا الى انه ليس من المنطقي ان يضحي الكورد بمستقبلهم بسبب خلافات حزبية.

واشار خليل زاد الذي عمل سفيرا لدى العراق بين اعوام 2005 و2007 الى أن "مستقبل كوردستان اكبر من أي مشكلة داخلية".

واكد الدبلوماسي الامريكي على اهمية ان يواصل الكورد اجتماعاتهم مع العراقيين في بغداد فيما يتصل بمسألة الاستقلال عن العراق.

وتابع بهذا الصدد "امريكا سيكون لها دور كبير في استقلال كوردستان وكذلك في الاجتماعات بين الحكومة العراقية والقيادات الكوردية".

وبدأ الجانب الكوردي بالفعل في مفاتحة عواصم عدة بملف الاستقلال ومنها العاصمة العراقية بغداد كما تحرك داخليا لرأب الصدع بين الاحزاب الكوردية.

وقال خليل زاد إن "الجلوس مع بغداد سيسهل للجميع عملية استقلال كوردستان وسيسهل الاعتراف (بها كدولة) وان الاجتماعات مع بغداد ستسهل الامور على الجميع".

وسبق ان دعا رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني في مناسبات كثيرة القوى الكوردية كافة الى عقد اجتماع في اسرع وقت حيال استفتاء كوردستان واستقلالها.

وحث خليل زاد الاحزاب الكوردية على الاتفاق حول مستقبل كوردستان والمرحلة التي ستلي الاستقلال قائلا "ينظر العالم الى كوردستان باهمية بالغة ويعرف ما موجود من خلافات داخلية.. وعلى الاطراف السياسية ان تجتمع قيادة مسعود بارزاني وان يعملوا باتجاه مصلحة كوردستان".

وكان الجنرال الامريكي المتعاقد جاي غارنر قد قال لكوردستان24 في الآونة الاخيرة إن اقليم كوردستان يقترب للاستقلال اكثر من اي وقت مضى ودعا جميع الكورد الى الاتحاد ونبذ الخلافات لتحقيق حلم طال انتظاره.

ت: م ي