بغداد ترد على اردوغان: كف عن "الاستفزاز".. ولا لـ"أقلمة" معركة الموصل

قالت وزارة الخارجية العراقية الاثنين إنها تستنكر التصريحات التي اطلقها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشأن الموصل، معتبرة اياها "استفزازية" و"عديمة الجدوى".

K24 - اربيل

قالت وزارة الخارجية العراقية الاثنين إنها تستنكر التصريحات التي اطلقها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشأن الموصل، معتبرة اياها "استفزازية" و"عديمة الجدوى".

ويقول اردوغان إن القوات التركية المتواجدة في معسكر قرب الموصل سيكون لها دور في معركة تحريرها من قبضة داعش، كما قال انه لن يسمح للحشد الشعبي بدخول المدينة.

وذكرت الوزارة في بيان نشر على موقعها الالكتروني أن تصريحات اردوغان "مثّلت تدخّلا سافرا في الشأن الداخلي العراقي وتجاوزاً لمبادئ العلاقات الثنائية وحسن الجوار".

وفي آخر تصريح له قال اردوغان انه يتعين ان يكون لبلاده والسعودية دور في عملية الموصل، واكد ان انقرة لن تسمح بان تسقط المدينة بقبضة الارهابيين.

واضافت الخارجية العراقية في بيانها ان "تصريحات ومواقف القيادة التركية تمثل ازعاجاً وتعكيراً للعلاقات المرجوّة بين البلدين، كونها اهملت كافة المواقف والدعوات الدولية الداعية الى سحب القوات التركية المتسلّلة قرب مدينة بعشيقة واحترام السيادة العراقية".

وتقول تركيا إنها نشرت جنودها في معسكر زليكان بناء على طلب من محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي والحكومة العراقية لكن بغداد تنفي ذلك.

وجاء في بيان الخارجية أن "حكومة انقرة مطالبة بإثبات حسن النوايا والواقعية في محاربة الارهاب... والكفّ عن اطلاق التصريحات الاستفزازية عديمة الجدوى او محاولة التدخل في قضايا العراق الداخلية"، ولفتت الخارجية الى ان "معركة تحرير الموصل العزيزة من براثن داعش ستكون بأيادي العراقيين وحدهم دون الحاجة الى الانجرار لأي شكل من اشكال الأقلمة لهذه المعركة".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد قال مؤخرا إن وجود قوات تركية على مشارف مدينة الموصل يعرقل جهود استعادة السيطرة على المدينة.

ت: م ي