شاخوان عبد الله: اللواء 20 المُشترك سيُباشر مهامه مطلع الشهر المُقبل

نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبد الله
نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبد الله

أربيل (كوردستان 24)- أكد نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبد الله، اليوم السبت، أن اللواء 20 المُشترك سيُباشر مهامه ابتداءً من مطلع شهر كانون الأول ديسمبر 2023.

وكتب شاخوان عبد الله على حسابه الرسمي في الفيسبوك، "اجتمعنا مساء اليوم مع رئيس أركان الجيش العراقي عبد الأمير يارالله بشأن اللواء 20"، مبيناً "أننا قررنا تنحية كل المشاكل جانباً، وإصدار أمر بتولي المناصب في بداية الشهر المقبل".

وأشار إلى أنه "حتى الأول من كانون الأول 2023، يجب على جميع أفراد اللواء 20 الالتحاق بلوائهم"، مؤكداً "أنهم سيستلمون راتب الشهر الـ 12 من العام الحالي".

وأوضح أن "أي قصورٍ من الناحية الإدارية ستتم مناقشته بعد توليهم مناصبهم"، مشدداً على أنه "خلال الساعات القليلة المقبلة ستعلن وزارة الدفاع عن أسمائهم، إضافةً إلى مراكز تدريبهم".

وكانت أربيل وبغداد اتفقتا في وقتٍ سابق، على تشكيل لواءين مشتركين ونشرهما في المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم، للسيطرة على تحركات تنظيم داعش.

وكان اللواء 20 التابع لوزارة البيشمركة ينتظر اكتمال الإجراءات الإدارية منذ نحو 3 سنوات لتولي مهامه.

في وقتٍ سابق، أكد قائد اللواء 20 المشترك، العميد هيمن حسن، لـ كوردستان24، أن إجراءات بدء اللواءين المشتركين عملهما، ستكتمل في منتصف شهر أيلول سبتمبر.

وأشار إلى أن هناك بعض الإجراءات الإدارية التي لا تزال متبقية، وبمجرد الانتهاء منها، سنرسلها إلى بغداد لتأمين رواتب عناصر اللواءين.

وبحسب حسن، فإن مهمة اللواءين المشتركين ستكون حماية المناطق التي تشهد فراغاً أمنياً، ومنع خلايا تنظيم داعش من استخدامها قواعد لها.

وكان المتحدث باسم قائد القوات المشتركة العراقية، أكّد في حديثٍ سابق لـ كوردستان24، أنه سيتم تشكيل لواءين مشتركين، وسيُباشرا مهامهما بمجرد الموافقة على الميزانية المُخصصة لهما.