أوميد صباح: برنامج الديمقراطي الكوردستاني في كركوك هو تقديم الخدمات للمدينة ومكوناتها الأصيلة

أوميد صباح
أوميد صباح

أربيل (كوردستان 24)- أكد عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني، أوميد صباح، أن برنامج الحزب في كركوك ليس نيل المنصب، بل خدمة المدينة والأهالي.

ووصف الصباح في تصريح صحفي، من كركوك، صباح اليوم الخميس 7 كانون الأول 2023، "زيارة كركوك والعودة إليها، باليوم التاريخي، سعيدون بالعودة لتقديم الخدمات لمكونات المدينة الأصلاء، دون تمييز".

وقال إن "رسالتهم إلى مجالس المحافظات قبل الانتخابات وبعدها هي الخدمة، وأكد أنه مع وجود القائمة 197 لانتخابات مجلس محافظة المدينة، فإنهم متحدون وتحت قيادة الرئيس بارزاني، سيتقدمون بأمل ويتخذون خطوات للفوز بقائمتهم".

وأضاف، "الحزب الديمقراطي الكوردستاني، أعلن برنامجه للانتخابات، ونعد المواطنين، بالالتزام بتطبيق البرنامج بيحذافيره"، لافتاً إلى أنه سيصبح مثل حجرة لتقديم الخدمات للمدينة".

وبشأن علاقات الديمقراطي الكوردستاني، مع الأطراف السياسية الأخرى، أكد صباح، أن علاقاتهم طبيعية مع كافة القوى السياسية، ويرغبون في العمل معاً، في كركوك، لخدمة المدينة، موضحاً أن رسالة الحزب ليست كسب المنصب، وإنما خدمة أهالي كركوك.

وقال صباح إن "المحادثات بين حكومة إقليم كوردستان وبغداد، بشأن ملف النفط والموازنة والمناطق الكوردية خارج إدارة الإقليم، تسير في اتجاه جيد ونشعر أن أبواباً جيدة فتحت للحوار مع الحكومة العراقية الحالية وكان خيار الحوار مع الحكومة العراقية دائما هو الخيار الأول وسنزور بغداد قريبا مرة أخرى لبحث هذه الأمور".

وعن المرحلة الثالثة لإرسال 700 مليار دينار إلى إقليم كوردستان على شكل قروض، قال أوميد صباح، إن إجراءات إرسال الأموال انتهت ومن المقرر أن تصل قريباً، وقال إن "رئيس الوزراء مسرور بارزاني بعث برسالة رسمية إلى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لإرسال 700 مليار دينار أخرى شهريا للأشهر الثلاثة المقبلة، وأكد أن هذه القضية أصبحت نقطة استراتيجية لحكومة إقليم كوردستان في مفاوضاتها مع الحكومة الاتحادية".

ومن المقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية في 18 كانون الأول ديسمبر 2023 في 15 محافظة باستثناء إقليم كوردستان، ويحق لحوالي 23 مليون عراقي التصويت.

وعرف العراق منذ عام 2003 ثلاثة انتخابات محلية، الأولى عام 2005، تلتها انتخابات عام 2009، ثم انتخابات عام 2013، غير أن محافظة كركوك لم تشهد إلا دورة انتخابية واحدة، أجريت عام 2005.