المفوضية العليا تستكمل استعداداتها لإجراء الانتخابات في كركوك

كركوك
كركوك

أربيل (كوردستان 24)- قال المتحدث باسم مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كركوك علي عباس، إنه تم توزيع 75% من بطاقات الناخبين.

وأشار إلى أن 192 ألفاً و373 مواطناً جددوا بطاقاتهم الانتخابية في سجل الناخبين، تم تسليم 133 ألفاً و657 بطاقة، وبقيت 58 ألفاً و716 بطاقة أخرى.

وأكد عباس أن البطاقات الانتخابية المتبقية للتصويت الخاص ونسبتها 20%، سيتم توزيعها خلال الأيام القليلة المقبلة.

ودعا المتحدث باسم مكتب المفوضية، مواطني المحافظة بزيارة مراكز المفوضية لاستلام بطاقاتهم الانتخابية للمشاركة في عملية التصويت.

يأتي ذلك، بينما أكد مصدر مطلع في المحكمة الاتحادية العليا أن الأخيرة رفضت دعويين قضائيتين طالبتا بتأجيل انتخابات مجلس محافظة كركوك.

المصدر ذاته أكد أن المحكمة الاتحادية استمعت اليوم، إلى شكويين تقدم بهما مرشح عن ائتلاف القيادة ومرشح الجبهة التركمانية لتأجيل انتخابات مجلس محافظة كركوك.

وتضمنت الشكوى إعادة التدقيق في سجل الناخبين بكركوك وشطب أسماء 257 ألف ناخب كوردي من السجلات، وكان الهدف من ذلك حرمان مواطني كركوك الذين نزحوا في عهد نظام البعث، ثم عادوا مجدداً بعد 2003.

وأمس الاثنين، أكد مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني لانتخابات مجلس محافظة كركوك أنس جمال، أن قائمة الحزب في كركوك تضم مرشحين من كافة المكونات.

مبيناً أن التركمان والعرب والكورد سيُغيرون الخارطة الإدارية لكركوك.

وقال جمال  في حديثٍ لـ كوردستان24، إن "الحزب الديمقراطي الكوردستاني سيخوض انتخابات مجالس المحافظات في كركوك بـ 30 مُرشحاً".

وأشار إلى أن "هدفنا هو الحصول على أكثر عددٍ من الأصوات في انتخابات مجالس المحافظات، لكي نستطيع تقديم خدماتٍ جيدة لكافة أهالي كركوك دون تمييز".

ويحقُّ لمواطني كركوك الذين يملكون بطاقات بايومترية أومسجّلين عليها، التصويت في انتخابات مجلس المحافظة.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين في كركوك 870 ألف و920 ناخباً، من بينهم، هناك 813 ألف و590 ناخب سيصوّتون في الانتخابات العامة، و57 ألف و330 في الانتخابات الخاصة.

ومن المقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية في 18 كانون الأول ديسمبر 2023 في 15 محافظة باستثناء إقليم كوردستان، ويحق لأكثر من 16  مليون عراقي التصويت.

وعرف العراق منذ عام 2003 ثلاثة انتخابات محلية، الأولى عام 2005، تلتها انتخابات عام 2009، ثم انتخابات عام 2013، غير أن محافظة كركوك لم تشهد إلا دورة انتخابية واحدة، أجريت عام 2005.