إبراهيم عبد المجيد: نتوقع وصول 200 ألف سائح إلى كوردستان خلال عطلة رأس السنة

المتحدث باسم الهيئة العامة للسياحة في حكومة إقليم كوردستان إبراهيم عبد المجيد
المتحدث باسم الهيئة العامة للسياحة في حكومة إقليم كوردستان إبراهيم عبد المجيد

أربيل (كوردستان 24)- أعلنت الهيئة العامة للسياحة في حكومة إقليم كوردستان، اليوم السبت، عن توقعها وصول 200 ألف سائح إلى الإقليم خلال عطلة رأس السنة الميلادية.

وقال المتحدث باسم الهيئة إبراهيم عبد المجيد في تصريحٍ لـ كوردستان24، إنه "استناداً للخطة والاستعدادات التي قمنا بها، فإننا نتوقع أن يزور إقليم كوردستان خلال عطلة رأس السنة الجديدة، أكثر من 200 ألف سائح".

وأشار إلى "أننا قمنا بإعداد دليلٍ سياحي بسبع لغاتٍ حية في العالم" للزوار القادمين، مبيناً أن "هيئة السياحة تنظر كذلك في إعداد مرشدين سياحيين بشريين".

وبيّن أنه لهذا الهدف، "قام 3500 متقدم بتقديم طلبٍ ليصبحوا مرشدين سياحيين، وجرى إجراء المقابلات مع هؤلاء المتقدمين، وفي المرحلة المقبلة سيخضع هؤلاء المرشدون لدوراتٍ خاصة لتعلم كيفية الترحيب واستقبال السياح".

في وقتٍ سابق، أكّدت الهيئة العامة للسياحة في حكومة إقليم كوردستان، ارتفاع عدد السياح في الإقليم خلال عام 2023، مقارنةً بعام 2022 الفائت.

وقال المتحدث باسم المديرية إيراهيم عبد المجيد: "زار 7 ملايين و500 ألف سائح المناطق السياحية في إقليم كوردستان خلال 11 شهراً من عام 2023، بزيادة بلغت أكثر من مليون سائح عن عام 2022 والذي سجّل زيارة 6 ملايين و35 ألف سائح".

وأشار في تصريحٍ لـ كوردستان 24، أن هؤلاء السياح هم "سياح محليون من إقليم كوردستان، ومن مناطق وسط العراق وجنوبه، كذلك سياح دوليون قدِموا من خارج العراق".

في غضون ذلك، أوضح عبد المجيد أن لدى إقليم كوردستان بنية سياحية تقدّر بـ 462 فندقاً و280 موتيلاً، وأكثر من 1000 مطعم وكافيتريا، إضافةً لـ 80 مجمعاً سياحياَ.

وقال: جميع هذه الأماكن التي يصل عددها لأكثر من 3100 مكان، (تشمل مواقع سياحية طبيعية أو فنادق ومطاعم.. إلخ) ، تقدم مختلف الخدمات السياحية.

وفيما يتعلق بالخدمات السياحية، أضاف عبد المجيد: بذلنا قصارى جهدنا لتلبية احتياجات السياح، ويبدو أنها لا تزال بحاجة لمزيدٍ من التطوير والعمل.

وختم حديثه بالقول: ما يحدث من انتعاش حركة السياحة في إقليم كوردستان أمرٌ مشجّع، ويشكل مصدر تفاؤل بالنسبة إلينا، وسنتمكن من تقديم الأفضل العام القادم".