الرئيس الأوكراني يشيد بإبرام اتفاق أمني "غير مسبوق" مع بريطانيا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أربيل (كوردستان 24)- أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة بالاتفاق الأمني "غير المسبوق" المبرم بين بلاده وبريطانيا التي يزور رئيس وزرائها ريشي سوناك كييف.

ورحب زيلينسكي عبر منصة إكس بـ"اللحظة الفاصلة في التاريخ الأوروبي"، مضيفاً "وقعت أوكرانيا والمملكة المتحدة اتفاقاً أمنياً جديداً غير مسبوق... هذا ليس إعلاناً بسيطاً. إنه حقيقة ستؤتي ثمارها بفضل تعاوننا".

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنه يريد أن يرسل خلال زيارته المفاجئة إلى كييف "إشارة قوية" بشأن الدعم البريطاني لأوكرانيا عبر زيادة المساعدات العسكرية وتسليم غير مسبوق لآلاف الطائرات المسيّرة.

وأضاف سوناك في تصريح للصحافيين "نحن أحد أهم الداعمين لأوكرانيا، خاصة في ما يتعلق بالمساعدات العسكرية".

وستصل المساعدات العسكرية البريطانية للعام 2024/2025 إلى 2,5 مليار جنيه إسترليني، بزيادة قدرها 200 مليون جنيه إسترليني عن العامين السابقين.

وبذلك يصل إجمالي المساعدات البريطانية لأوكرانيا إلى ما يقرب من 12 مليار جنيه إسترليني (14 مليار يورو).

وأكد الزعيم البريطاني أن ضعف الدعم لأوكرانيا من شأنه أن يعزز أعداء الغرب، مشيراً خصوصاً إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإيران وكوريا الشمالية.

وقال سوناك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع زيلينسكي "إذا انتصر بوتين في أوكرانيا، فلن يتوقف عند هذا الحد، وسيعتقد خصومنا في جميع أنحاء العالم أننا لا نملك الصبر ولا الموارد اللازمة لحروب طويلة. وإذا تعثرنا الآن، فلن نشجع بوتين فحسب، بل سنشجع أيضاً حلفاءه في كوريا الشمالية وإيران وأماكن أخرى".

 

المصدر: AFP