أمين عام وزارة البيشمركة: المساعدات الأميركية للبيشمركة مستمرة حتى 2026

اللواء الركن بختيار محمد
اللواء الركن بختيار محمد

أربيل (كوردستان 24)- قال الأمين العام لوزارة البيشمركة، اللواء الركن بختيار محمد، إن الولايات المتحدة سترسل شهرياً 20 مليون دولار للبيشمركة، بموجب اتفاقٍ سابق بين الجانبين يستمر حتى عام 2026.

وقال محمد في تصريحٍ لـ كوردستان 24، "لدى وزارة البيشمركة مذكرة تفاهم مع وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) منذ عام 2016، وجُدِّدت في اكتوبر تشرين الأول 2022 لمدة 4 سنوات أخرى حتى 2026".

وأضاف: بموجب هذه المذكرة، تقدم واشنطن للبيشمركة التدريب والأسلحة والذخيرة والمعدات العسكرية والاستشارات والدعم الطبي، إضافة إلى تقديم مبلغ 20 مليون دولار بمثابة رواتب لقوات البيشمركة.

وتابع: ينص أحد بنود المذكرة على تخفيض 25% من المبلغ سنوياً، لذلك على وزارة البيشمركة وحكومة الإقليم ووزارة المالية، وضع خطة لتعويض هذا المبلغ الناقص.

في السياق ذاته، أكّد الأمين العام لوزارة البيشمركة أن مذكرة التفاهم تنتهي عام 2026، لكن هناك شرطان ضمن المذكرة على الوزارة تنفيذها وهما:

الشرط الأول: توحيد قوات البيشمركة وإجراء عملية الإصلاح تحت مظلة وزارة البيشمركة.

الشرط الثاني: أن ينسق الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني من خلال الوحدتين الـ 70 و80 والعمل بشكلٍ مشترك، والتنسيق مع القوات العراقية والتحالف الدولي لمحاربة داعش.

وقال اللواء الركن: إن توحيد وإعادة تنظيم القوات يشمل العديد من النقاط، وإصلاح المؤسسات يشمل العديد من البنود، إداري، قانوني، مادي وبنود أخرى.

وزاد: إذا تمكَّنا من القيام بهذا الإصلاح المؤسسي بحلول عام 2026، فيمكننا تجديد المذكرة مرة أخرى، إذا كان الطرفان حاضران وقاما بواجبهما.

وأشار محمد إلى أن الحكومة العراقية على "اطلاع بجميع مذكرات التفاهم بين وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كوردستان والبنتاغون".