انتفاض قنبر: مسرور بارزاني رفع مستوى العلاقات بين إقليم كوردستان وأمريكا

أربيل(كوردستان24)- أكد رئيس لجنة حماية الكورد في واشنطن، انتفاض قنبر، أن الكورد والبيشمركة، من أهم الحلفاء الأمريكيين، والقوات الأمريكية آمنة في إقليم كوردستان، وقال: "زيارة مسرور بارزاني لأمريكا في هذا الوقت المهم، لها خصوصيتها".

وقال قنبر لـ كوردستان24، "مسرور بارزاني نجح في إجراء تغيير نوعي في إقليم كوردستان، على المستوى المحلي والخارجي، وهذا له علاقة وثيقة بالقيادة المختلفة، وأيضاً بالعلاقة مع أمريكا".

وأضاف، " لقد نجح، رئيس وزراء إقليم كوردستان، في نقل العقلية الكوردية من الحكم المحلي إلى المنطقة الفيدرالية، ولدينا ثقة كاملة بأنه سيكون له صوت مسموع وقوي في واشنطن".

وتابع، " الولايات المتحدة لديها أكبر عدد من القوات في إقليم كوردستان، فهي محمية هناك ولا توجد فيها ميليشيات، لذلك هناك علاقة جيدة جدا واستراتيجية بين إقليم كوردستان والولايات المتحدة".

وأردف، " رئيس حكومة إقليم كوردستان معروف بشجاعته وصدقه ومواقفه، وزيارته للولايات المتحدة في ذلك الوقت لها أهمية خاصة".

وزاد،  "الكورد والبيشمركة هم أهم حلفاء أمريكا في المنطقة، وبعد الصراعات في الشرق الأوسط، تدرك الولايات المتحدة الآن أهمية التحالف مع إقليم كوردستان، وخاصة مع البيشمركة".

ومضى في القول، "مصلحة أمريكا في البقاء في إقليم كوردستان والشعب الكوردي والحكومة الكوردية حلفاء أمريكا الرئيسيون".

وأسهب، "هناك بند في قانون وزارة الدفاع الأمريكية لهذا العام يتضمن مساعدة قوات البيشمركة ومنحهم أنظمة دفاع جوي لحماية إقليم كوردستان".

 ووصل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، مساء السبت الموافق 24 شباط (فبراير) 2024، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك تلبية لدعوة رسمية.

ويرافق رئيس الحكومة وفد حكومي، ومن المقرر أن يعقد خلال زيارته، سلسلة من اللقاءات مع كبار المسؤولين الأمريكيين في البيت الأبيض، ووزارة الخارجية، والكونغرس.

وستتمحور الاجتماعات حول سبل توثيق العلاقات  بين إقليم كوردستان والولايات المتحدة، بالإضافة إلى بحث آخر المستجدات والتطورات في العراق والمنطقة.

ويتألف الوفد المرافق لرئيس الحكومة من وزير البيشمركة، ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية، وعدد من المسوؤلين.