خبير دولي: لواشنطن مصالح عميقة في الشرق الأوسط.. وهي ليست بوارد مغادرة المنطقة

الخبير في العلاقات الدولية حسن أحمد
الخبير في العلاقات الدولية حسن أحمد

أربيل (كوردستان 24)- أكد الخبير في العلاقات الدولية حسن أحمد، اليوم الخميس 7 آذار 2024، أن للولايات المتحدة الأمريكية مصالح عميقة في الشرق الأوسط، مشدداً على أنها ليست بوارد مغادرة هذه المنطقة.

وقال حسن أحمد في مقابلة مع كوردستان24، إن "الشرق الأوسط أصبح محط اهتمام الولايات المتحدة الأمريكية، جراء الحرب في قطاع غزة، إضافةً إلى مجموعة من الأحداث والمُستجدات الأخرى".

وأشار الخبير في العلاقات الدولية إلى أن "الولايات المتحدة أمامها طريقان، إما تنسحب من المنطقة وتُسلّمها لإيران والمجاميع المسلحة التابعة لها، أو أن تُحجم دور إيران والفصائل الموالية لها في المنطقة".

وشدد على أن "الولايات المتحدة الأمريكية لن تغادرة منطقة الشرق الأوسط بأيِّ حال، لا سيّما عندما يتعلق الأمر بأمن الطاقة وأمن إسرائيل".

وأوضح أن "للولايات المتحدة الأمريكية اهتماماً بمنطقة الشرق الأوسط على صعيد المؤسسات، كما أن لها مصالح عميقة للغاية في المنطقة، وإيران تدرك هذه الحقيقة جيداً".

ولفت أحمد إلى أن "هجمات الولايات المتحدة على الجماعات الموالية لإيران، ولا سيّما في العراق وسوريا، أثبتت لإيران أن أمريكا ليست دولةً تمارس الدبلوماسية فحسب، بل هي دولة فاعلة على كافة المستويات الأخرى أيضاً".

وأوضح أنه "لن تحدث حربٌ عالمية ثالثة كما يُشاع، بل ستكون هناك حروبٌ وصراعات في منطقة الشرق الأوسط فحسب، والولايات المتحدة ستُخفّض عدد قواتها، وفي هذا الإطار سيظهر دور إقليم كوردستان الجيوسياسي، على الرغم من أنه ليس جزءاً من الصراع الدائر".