المملكة المتحدة تبدأ محادثات تجارية مع تركيا

ميناء حيدر باشا في إسطنبول
ميناء حيدر باشا في إسطنبول

أربيل (كوردستان 24)- بدأت المملكة المتحدة الخميس محادثات مع تركيا بشأن معاهدة تجارية جديدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على أمل توفير فرص جديدة لقطاع الخدمات خصوصاً.

وأطلقت وزيرة التجارة البريطانية كيمي بادينوش ونظيرها التركي عمر بولات المباحثات رسمياً في لندن.

وقال بيان صادر عن وزارة التجارة البريطانية إنّ الاتفاق المستقبلي "يحل محل التسوية الحالية، التي تمّ التفاوض عليها إلى حدّ كبير في التسعينيات".

وأشارت الوزارة إلى "الفرص الهائلة بالنظر إلى أنّ تركيا هي واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ويبلغ عدد سكانها 85 نسمة".

وأكدت أنّ المملكة المتحدة وتركيا تحافظان على "علاقة اقتصادية قوية، حيث يصل حجم التجارة بينهما إلى حوالى 26 مليار جنيه استرليني في العام 2022".

وتكثّف المملكة المتحدة المفاوضات لتوقيع اتفاقيات تجارية جديدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

ومنذ خروجها الفعلي من الاتحاد الأوروبي ومن السوق الأوروبية الموحّدة في الأول من كانون الثاني يناير 2021، أبرمت المملكة المتحدة معاهدات تجارية مع الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية أخرى، وأيضاً مع دول أبعد مثل أستراليا ونيوزيلندا وسنغافورة.

وتُجري حالياً محادثات مع المكسيك وكوريا الجنوبية، كما تستمرّ محادثاتها مع الهند.

وأعلنت لندن خلال الصيف الماضي انضمامها إلى شراكة التجارة الحرة عبر المحيط الهادئ، وهي أهم اتفاقية تجارية تبرمها منذ خروجها من الاتحاد الأوروبي، رغم أنّ الاقتصاديين قلّلوا من شأنها.

من ناحية أخرى، لم تتمكّن المملكة المتحدة من التوصل إلى توقيع معاهدة مع الولايات المتحدة، بينما اكتفت في الوقت ذاته باتفاقيات تعاون غير ملزمة مع ولايات أمريكية بشكل منفرد.

وفي مطلع السنة، أنهت لندن مناقشاتها التجارية مع كندا، غير أنّها فشلت في الجانب الزراعي.

 

المصدر: AFP