جيريمي غرينستوك: من الضروري وجود ممثلين عن المكونات في برلمان كوردستان

جيريمي غرينستوك
جيريمي غرينستوك

أربيل (كوردستان 24)- أكّد السفير السابق للمملكة المتحدة في العراق، جيريمي غرينستوك،  على ضرورة أن يحافظ القضاء العراقي على استقلاليته وألا يقع تحت سيطرة السلطات والأحزاب الأخرى.

وقال غرينستوك في تصريحٍ لـ كوردستان 24، "من المهم جداً أن يكون هناك توازنٌ في العراق حيث يعيش الكورد والسنة والشعية ومكونات أخرى".

وأضاف: لقد منح البرلمان والدستور العراقي حقوقهم، ويجب أن تحصل المكونات على تمثيلٍ لهم في برلمان إقليم كوردستان.

واعتبر السفير السابق أن "عدم وجود تمثيل للأقليات  "أمرٌ خطير"، معرباً في الوقت ذاته عن أسفه من قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء مقاعد المكونات.

وبالنسبة لمقاعد الكوتا، أكّد غرينستوك أن مقاعد الكوتا في معظم الدول "مخصصة للنساء والأقليات، ولا يهم إن كان عددها قليلاً، لكن الأهم هو وجود تمثيل لهم".

وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، في الـ 21 فبراير شباط الماضي، عدة قرارات بشأن قانون انتخابات إقليم كوردستان، تضمنت:

1- تتولى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق مسؤولية إجراء الجولة السادسة من الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان والإشراف عليها بدلاً من مفوضية إقليم كوردستان للاستفتاء والانتخابات.

2- وبالنسبة للجولة السادسة لانتخابات برلمان كوردستان؛ يتم تقسيم إقليم كوردستان إلى أربع دوائر انتخابية.

3- إلغاء عدد مقاعد الكوتا الـ 11 مقعداً، واعتبارها غير دستورية. وبناءً على ذلك، يصبح العدد الإجمالي لمقاعد برلمان كوردستان 100 مقعد بدلاً عن 111 مقعداً.