الديمقراطي الكوردستاني يوضّح لممثلين دبلوماسيين بأربيل قرار مقاطعة الانتخابات

أريبل (كوردستان 24)- أوضح الحزب الديمقراطي الكوردستاني لممثلين دبلوماسيين لعدة دول في أربيل قرار مقاطعته انتخابات برلمان إقليم كوردستان.

جاء ذلك، خلال لقاءٍ أجراه عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، هيمن هورامي، مع عددٍ من قناصل وممثلين دبلوماسيين لدولٍ أجنبية في إقليم كوردستان.

والتقى هورامي اليوم الثلاثاء، بقناصل بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وجمهورية التشيك وهولندا واليونان وبولندا والمجر وبلغاريا، بهدف تقديم مزيدٍ من التحليل والتوضيح للبيان المؤخّر الذي أصدره المكتب السياسي للحزب بشأن مقاطعة الانتخابات.

وسبق هذا اللقاء، اجتماعٌ آخر جمع هورامي وقناصل الولايات المتحدة، روسيا، الصين، تركيا، مصر، الإمارات، السعودية، فلسطين، الأردن وقطر، بهدف شرح وتحليل بيان المكتب السياسي للديمقراطي.

وأصدر المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، في الـ 18 آذار 2024، بياناً أعلن فيه عن مقاطعته الانتخابات التشريعية في إقليم كوردستان.              

وقال في البيان: نرى أنه من مصلحة شعبنا ووطننا عدم امتثال حزبنا لقرار غير دستوري ونظام مفروض من خارج إرادة شعب كوردستان ومؤسساته الدستورية، وعدم الاشتراك في انتخاب يجري خلافاً للقانون والدستور وتحت مظلة نظام انتخابي مفروض.

واعتبر عضو المكتب السياسي للديمقراطي الكوردستاني هيمن هورامي أن قرار حزبه "تصحيحٌ للمسار الدستوري الخاطئ الذي نقل العراق من مجتمعٍ متعدد المكونات إلى مجتمعٍ أحادي".

مؤكداً في تصريحٍ سابق لـ كوردستان 24، أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني يضع المصلحة القومية فوق كل الاعتبارات وقبل مصالحه الأخرى.