نرمين معروف لـ كوردستان24: بغداد ستُرسل مخصصات إقليم كوردستان المالية لشهر آذار نقداً

عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي نرمين معروف
عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي نرمين معروف

أربيل (كوردستان 24)- أكدت عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي نرمين معروف، اليوم الأربعاء، أن الحكومة الاتحادية في بغداد ستقوم بإرسال رواتب شهر آذار للموظفين في إقليم كوردستان نقداً، على غرار ما حدث في شهر شباط المنصرم.

وأوضحت معروف في تصريح لـ كوردستان24، أن وزارة المالية الاتحادية لم تقم بإرسال 300 مليار دينار المخصصة لرواتب الأجهزة الأمنية وقوات البيشمركة بعد، إلا أنها سترسل تلك الرواتب في وقتٍ قريب، مشيرةً إلى أنه تمت معالجة كود الأجهزة الأمنية.

في السياق، كشف مساعد رئيس حكومة إقليم كوردستان للشؤون الاقتصادية والإدارية ريباز حملان، اليوم الأربعاء، عن إبرام اتفاق جديد بين رئيس الوزراء مسرور بارزاني ورئيس الحكومة الاتحادية محمد شياع السوداني، بشأن آلية صرف رواتب موظفي الإقليم.

وقال ريباز حملان في مقابلة مع قناة كوردستان24، إنه تم الانتهاء من تدقيق الكود الخاص بقوات البيشمركة والأجهزة الأمنية من قبل ديوان الرقابة المالية في إقليم كوردستان، وتم إرساله إلى بغداد. ومن المتوقع أن تُرسل بغداد يوم غد الخميس تكملة رواتب شهر شباط، على أن يبدأ توزيع الرواتب في مطلع الأسبوع المقبل.

حملان أوضح أن رئيس الوزراء مسرور بارزاني يشعر بمسؤولية كبيرة، وهو على تواصل مكثف مع الحكومة الاتحادية لضمان حصول جميع موظفي إقليم كوردستان على حقوقهم المالية. وقد قام بممارسة ضغطٍ كبير على الحكومة الاتحادية ورئيس وزرائها بهذا الصدد.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء مسرور بارزاني كان في اتصال مع رئيس الوزراء الاتحادي في الليلة الماضية، حيث اتفقا على إرسال بغداد رواتب القوات الأمنية في كوردستان، وإرسال حكومة الإقليم أسماء منتسبي هذه القوات عبر الأكواد. ولكن تمت المطالبة بتدقيق أسمائهم من قبل ديوان الرقابة المالية في إقليم كوردستان.

وأضاف أن رئيس الوزراء مسرور بارزاني وجميع الموظفين المعنيين لم يغادروا مكاتبهم حتى ساعات الفجر الأولى من صباح اليوم الأربعاء، حيث كانوا ملتزمين بإكمال المهام المطلوبة لضمان معالجة مسألة رواتب موظفي إقليم كوردستان.

وأوضح أن رئيس الوزراء الاتحادي قام بإرسال كتاب رسمي إلى المحكمة الاتحادية لتوضيح القرارات المتعلقة بصرف رواتب موظفي إقليم كوردستان.

وأكد حملان أن عملية إرسال رواتب شهر آذار والأشهر القادمة ستتم بنفس النهج، حتى يتم الانتهاء من عملية رقمنة رواتب موظفي إقليم كوردستان، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء مسرور بارزاني قام بإبرام اتفاق جديد في هذا الصدد مع السوداني.

وشدد مساعد رئيس حكومة الإقليم على أن التفاهم والاتفاق الجديد يعد نتيجة مباشرة لزيارة رئيس الوزراء مسرور بارزاني إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يؤكد الجانب الأمريكي على أهمية أن يحل السوداني القضايا الخلافية مع كوردستان، بما في ذلك مسألة الرواتب وغيرها من القضايا الهامة.