مطار أربيل الدولي يستأنف رحلاته الجوية

أربيل (كوردستان 24)- أعلن مدير مطار أربيل الدولي أحمد هوشيار، اليوم الأحد 14 نيسان 2024، عن استئناف الرحلات الجوية في مطار أربيل الدولي، عقب تعليقها جراء هجومٍ إيراني طال إسرائيل.

وقال أحمد هوشيار في تصريح لـ كوردستان24، إنه "سيتم إعادة فتح أجواء العراق وإقليم كوردستان للرحلات الجوية اعتباراً من الساعة التاسعة من صباح اليوم الأحد، ومن المقرر استئناف جميع الرحلات الجوية من مطاري أربيل والسليمانية الدوليين".

وتوقفت حركة الملاحة الجوية في عدة دول في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك العراق وإقليم كوردستان، نظراً لتزايد المخاطر نتيجة شن إيران هجوماً على أهداف في إسرائيل.

وأطلقت إيران هجوماً بمسيّرات في اتجاه إسرائيل ليل السبت الأحد "من أراضيها"، وفق ما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري في كلمة متلفزة بعيد الساعة 23,00 مساءً.

وسرعان ما أكّد التلفزيون الرسمي الإيراني أنّ الحرس الثوري شنّ هجوماً "واسعاً بمسيّرات وصواريخ" نحو إسرائيل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الأحد "إحباط" الهجوم الإيراني، مؤكداً اعتراض "99 بالمئة" من الطائرات المسيّرة والصواريخ التي تمّ إطلاقها.

والهجوم الصاروخي هو الأوّل من نوعه الذي تشنّه الجمهورية الإسلامية ضد الدولة العبريّة مباشرةً.

وفي الثالث من نيسان أبريل، أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي أن إسرائيل ستتلقى "صفعة" بعد الضربة الجوية التي نُسبت إليها واستهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق، مودية بسبعة من عناصر الحرس الثوري بينهم ضابطان كبيران في فيلق القدس.

ودانت القوى الغربيّة الضربات الإيرانيّة على إسرائيل، محذّرة من أنّ الهجوم يهدّد بمزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وفي وقت ستشكّل هذه الضربات محور جلسة لمجلس الأمن الأحد، أعربت الصين عن قلقها داعية الى الهدوء وضبط النفس.

كما أعربت وزارة الخارجيّة السعوديّة عن "بالغ القلق جرّاء تطوّرات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته"، داعية جميع "الأطراف إلى التحلّي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب".

وأكّدت الوزارة "ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليّته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليّين، ولا سيّما في هذه المنطقة البالغة الحساسيّة للسلم والأمن العالمي، وللحيلولة دون تفاقم الأزمة التي ستكون لها عواقب وخيمة في حال توسّع رقعتها".