محللٌ عسكري: التصريحات المتضاربة حول حادثة بابل ستخلق مشكلة كبيرة للعراق

جرحى انفجار معسكر الحشد الشعبي يتلقون العلاج في مركز طبي (فرانس برس)
جرحى انفجار معسكر الحشد الشعبي يتلقون العلاج في مركز طبي (فرانس برس)

أربيل (كوردستان 24)- قال المحلل السياسي والعسكري، غانم عابد، إن حادثة معسكر "كالسو" التابع للحشد الشعبي "يفتقد إلى الحقيقة"، مؤكّداً على وجود تصريحاتٍ متضاربة حول ما جرى.

وكان مسؤولٌ في وزارة الداخلية العراقية أفاد بمقتل شخص وإصابة 8 آخرين جراء انفجارٍ بمقرٍ للحشد الشعبي شمالي محافظة بابل ليلة الجمعة السبت، وفق ما نقلته فرانس برس.

وقال المسؤول الذي رفض كشف اسمه، إنّ الانفجار استهدف "مقرّ الدروع التابعة للحشد الشعبي، وطال العتاد والأسلحة من السلاح الثقيل والمدرّعات".

وخلال مقابلةٍ على شاشة كوردستان 24، أوضح عابد "غياب الحقيقة في حادثة معسكر الحشد، فالتصريحات متضاربة، هناك من يقول إن الحادث ناجم عن حريق، والبعض يتحدث عن هجوم وقصف جوي".

وأضاف: مع ذلك، صرّح رئيس اللجنة الأمنية في محافظة بابل، مهند العنزي، بأن عدة طائرات حربية ومسيّرة كانت تحلّق فوق المنطقة قبيل وقوع الحادث.

وتابع: اللجنة الأمنية في بابل تقول إن الهجوم ربما وقع إما بواسطة طائرةٍ حربية أو مسيّرة، بينما تحدث آخرون عن هجومٍ وقع بواسطة صاروخ".

وأكّد المحلل السياسي والعسكري أن مثل هذه التصريحات المتضاربة حول حادثة معسكر الحشد الشعبي "ستخلق مشكلة كبيرة للعراق".

وقال: هناك ردود فعل كثيرة على هذه القضية، على سبيل المثال، أبو علي ولائي هدد بمحاسبة كل من يقف وراء الهجوم، وبالتأكيد هذا التحذير يكشف لنا أن المسألة أمنية بامتياز وقد تكون متعلقة بجبهة المقاومة الإسلامية.

ونفت خلية الإعلام الأمني العراقية، تعرّض معسكر "كالسو" التابع للحشد الشعبي بمحافظة بابل لقصفٍ جوي.

وأكّدت في بيانٍ لها، حدوث انفجار وحريق داخل (معسكر كالسو) شمالي محافظة بابل على الخط الدولي، الذي يضم مقرات لقطعات الجيش َوالشرطة وهيئة الحشد الشعبي.

مشيرةً أن قيادة الدفاع الجوي "أكّد في تقريرٍ له خلال الجهد الفني والكشف الراداري عدم وجود أي طائرة مسيرة أو مقاتلة في أجواء بابل قبل وأثناء الانفجار".

وكانت القيادة العسكريّة الأميركيّة في الشرق الأوسط (سنتكوم)، نفت علاقتها بالانفجار الذي وقع داخل مقرٍ للحشد الشعبي في محافظة بابل العراقية.

وأعلنت "سنتكوم" أن الولايات المتحدة "لم تُنفّذ ضربات" في العراق ليلة الجمعة السبت.

وكتبت "سنتكوم" عبر منصّة إكس "نحن على علم بمعلومات تزعم أنّ الولايات المتحدة نفّذت غارات جوّية في العراق اليوم. هذه المعلومات خاطئة".

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنّه "لا يُعلّق على معلومات ترد في وسائل الإعلام الأجنبيّة".