امريكا تعلن خطتها العسكرية في الرقة

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن خطة وزارة الدفاع الامريكية لتحرير مدينة الرقة السورية التي تتضمن زيادة الدعم للقوات الكوردية والعربية المقاتلة وسط خيبة امل تركية في اقناع الامريكيين بالكف عن تسليح القوات الكوردية.

اربيل (كوردستان24)- كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن خطة وزارة الدفاع الامريكية لتحرير مدينة الرقة السورية التي تتضمن زيادة الدعم للقوات الكوردية والعربية المقاتلة وسط خيبة امل تركية في اقناع الامريكيين بالكف عن تسليح القوات الكوردية.

وتتضمن خطة البنتاغون زيادة كبيرة في عدد القوات الامريكية والمروحيات الهجومية والمدفعية و الاستمرار بإمداد القوات الكوردية والعربية المتحالفة ضمن قوات سوريا الديمقراطية بالسلاح.

وتدعو خطة الدفاع الامريكية الى التخفيف من القيود التي فرضها الرئيس الامريكي السابق باراك أوباما وسيتم رفع عدد القوات العسكرية الأمريكية بسوريا، والتي لا يوجد منها حالياً سوى 500 مستشار أمريكي يشاركون إلى جانب القوات الكوردية.

زيادة القوات الامريكية في سوريا ضمن خطة البنتاغون
زيادة القوات الامريكية في سوريا ضمن خطة البنتاغون

وبموجب هذه الخطة العسكرية فإن الولايات المتحدة تغلق الباب بشكل كامل أمام مطالب تركيا بوقف تسليح وحدات حماية الشعب الكوردية التي تصنفها تركيا كمجموعة ارهابية وامتداد لحزب العمال الكوردستاني المحظور تركيا.

وكان الجنرال الأميركي ستيفن تاونسند، قائد التحالف الدولي في العراق قال انه لا أدلة على أن وحدات الحماية تشكل تهديدا على تركيا داعياً كل الأطراف المعادية لتنظيم "داعش" إلى وقف القتال فيما بينها وتركيز الجهود على مقاتلة التنظيم.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الاثنين جيف ديفيس إن الجيش الأمريكي نشر عددا صغيرا من قواته داخل مدينة منبج السورية لضمان عدم مهاجمة القوات المدعومة من تركيا وتلك التي تدعمها الولايات المتحدة بعضها بعضا وأن تركز على قتال تنظيم داعش.

وهددت تركيا اكثر من مرة بأن الهدف القادم لحملة "درع الفرات" التي تقودها قوات خاصة تركية مصحوبة بفصائل من المعارضة السورية سيكون مدينة منبج بعد سيطرتها على مدينة الباب بريف حلب.

وقال ديفيس "ليست هناك حاجة لزحف الآخرين عليها في محاولات ‘لتحريرها‘." ولم يذكر عددا محددا للجنود الأمريكيين المشاركين لكنه قال إنهم أقل من عشرات.

خطة البنتاغون تتضمن زيادة دعم وحدات حماية الشعب
خطة البنتاغون تتضمن زيادة دعم وحدات حماية الشعب

ويسيطر على المدينة مجلس منبج العسكري الذي أكد في بيان أن التحالف بقيادة الولايات المتحدة عزز وجوده في المدينة في الآونة الأخيرة بعد زيادة التهديدات التركية بمهاجمة المدينة.

وأعلن المجلس بعد اشتباك مع مقاتلين من المعارضة السورية مدعومين من تركيا إلى الغرب من منبج الأسبوع الماضي عن اتفاق مع روسيا لتسليم قرى على خط التماس مع قوات حملة درع الفرات للقوات الحكومية السورية.

ت: س أ