"نور" يطرح زواج القاصرات بلمسة حب

عالج المخرج اللبناني خليل دريفوس موضوع زواج القاصرات في فيلمه الروائي الاخير "نور" باسلوب مرح ومليء بالمواقف الانسانية وفيه لمسات من الحب.

اربيل (كوردستان24)- عالج المخرج اللبناني خليل دريفوس موضوع زواج القاصرات في فيلمه الروائي الاخير "نور" باسلوب مرح ومليء بالمواقف الانسانية وفيه لمسات من الحب.

ويستعرض الفيلم قصة فتاة في الخامسة عشر من عمرها تدعى نور تجبرها أسرتها على الزواج من رجل يكبرها سنا فتتحول بهجة أيام الصيف ووعود الحب الذي تتقاسمه وفتى من عمرها إلى سجن خانق وأعمال منزلية لا تنتهي، وتجد الشابة نفسها محرومة من طفولتها وأحلامها التي لا تزال في المهد.

وقال زعرور وهو منتج الفيلم وكاتب السيناريو بالتقاسم مع الشابة اليسا انه "|"ينبغي أن ينجذب الجمهور إلى الفيلم لكي تصل إليه رسالته والكآبة لا توصل الرسالة".

وقال "قابلنا العديد من الفتيات اللواتي مررن بهذه التجربة وأجرينا معظم المقابلات في مقر جمعية دار الطفل اللبناني". واشار الى أن الفيلم مبني على قصص حقيقية لذا فقد فضل تقديمه بشكل روائي كون الجماهير تفضل مشاهدة هذا النوع من الأفلام بعكس الوثائقي.

ولعبت الممثلة اللبنانية جوليا قصار دور والدة نور التي تتعامل مع موضوع زواج ابنتها المبكر بواقعية مقلقة بعض الشيء ولا تجد مشكلة في حقيقة أن العريس الذي تقدم لابنتها كبير في السن انطلاقا من رغبتها أن تعيش نور حياة مادية ميسورة.

وعن مشاركتها في الفيلم تقول قصار "القصة بمثابة توعية للأهل الذين يعتقدون بأنهم يتصرفون على نحو أو آخر لصالح أولادهم لكن النتيجة تكون العكس تماما".

وتعلق قائلة "الزواج المبكر يضر المجتمع بأكمله ولا يقتصر ضرره على الفتاة المعنية فقط. الفيلم اجتماعي بامتياز وقصة الحب حلوة بين مراهقين لا يريدان أكثر من أن يعيشا عمرهما".

وعن دور "نور" وهو دورها السينمائي الأول تقول الممثلة الشابة فانيسا أيوب لرويترز "التجربة كانت جميلة جدا. وأشعر أن ثمة نقاط تشابه عدة بيني وبين شخصية نور فهي مثلي تحب الحياة ولا تستسلم بسهولة".

تضيف قائلة "تستفزني قضية زواج القاصرات ومشاركتي في الفيلم مكنتني من مواجهة هذه المشكلة. أعيش في منطقة تحصل فيها مثل هذه الأمور وخصوصا أن عددا كبيرا من النازحين موجود فيها وهذه الظاهرة رائجة بينهم".

ويعلق المخرج عن سبب اختياره لفانيسا لتأدية شخصية نور قائلا "اكتشفتها المنتجة المنفذة وشريكتي في كتابة السيناريو إليسا أيوب كونها ابنة بلدتها وذلك بعد أن أجرينا تجارب كاستينج للعديد من الفتيات. بدت فانيسا ملائمة تماما للدور وعملنا معها كثيرا على الدور والشخصية".

ت: س أ