واشنطن تبدأ بتوزيع الاسلحة على وحدات الحماية الكوردية

أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء أنها بدأت بتوزيع أسلحة على وحدات حماية الشعب الكوردية والتي تقاتل تنظيم داعش في الرقة، ضمن تحالف يضم عدة مكونات.

اربيل (كوردستان24)- أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء أنها بدأت بتوزيع أسلحة على وحدات حماية الشعب الكوردية والتي تقاتل تنظيم داعش في الرقة، ضمن تحالف يضم عدة مكونات.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أدريان رانكين ان المقاتلين الكورد تلقوا بالفعل اسلحة خفيفة، وسيارات من الجيش الامريكي، فيما اشار الى أن هدف التسليح هو مساعدة هؤلاء المقاتلين على طرد تنظيم داعش من مدينة الرقة، المعقل السوري الحضري لداعش.

ووافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاسبوع الماضي على تسليح مقاتلي وحدات حماية الشعب في ظل انتقادات حادة من أنقرة، ومطالباتها لواشنطن بالكف عن دعم الكورد.

وتعتبر تركيا وحدات الحماية امتدادا لحزب العمال الكوردستاني المحظور في تركيا، وتسعى لوقف تمدد النفوذ الكوردي المتنامي، فيما تبدي قلقها من وصول السلاح الأمريكي ليد العمال الكوردستاني، الذي يقاتل تركيا منذ عقود.

وتعتقد امريكا أن وجود المقاتلين الكورد في قوات سوريا الديمقراطية المكونة من عدة مكونات ضروري، لاستعادة الرقة من قبضة التنظيم المتشدد.

ويقول غاري أودونوهو، مراسل بي بي سي في واشنطن، إن البنتاغون يعتبر هذه العناصر أكثر الجماعات المناهضة لتنظيم داعش انضباطا وتنظيما.

وكان الولايات المتحدة قد أعطت أسلحة وسيارات مدرعة خفيفة للعناصر العربية في قوات سوريا الديمقراطية، المعروفة باسم التحالف العربي السوري.

واقتربت سوريا الديمقراطية حتى باتت على مسافة 3 كيلومترات من شرقي الرقة التي يصفها تنظيم داعش بأنها عاصمة الخلافة التي أعلنها التنظيم في عام 2014.

وكثف التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضرباته الجوية ضد أهداف التنظيم في الأيام الأخيرة استعداد لما يوصف بهجوم شامل على المدينة.

ولم يصدر تعليق علني من تركيا بشأن إعلان أمريكا تزويد المقاتلين الأكراد بالسلاح.

وحسب وكالة أنباء فرانس برس، فإن الأسلحة تشمل بنادق أيه كيه-47 وبنادق آلية ذات عيار صغير.

وكانت تركيا قد شنت في شهر آب أغسطس الماضي عملية عسكرية، لإبعاد تنظيم داعش من المناطق السورية المحاذية لحدودها، ولوقف تقدم المقاتلين الكورد السوريين ايضا.