حزب كوردي كبير يحذر من "إبادة جماعية" في طوزخورماتو

حذر الاتحاد الوطني الكوردستاني الاربعاء من إبادة جماعية للكورد في قضاء طوزخورماتو جنوبي كركوك على يد جماعات شيعية موالية للحكومة العراقية، داعيا الأمم المتحدة والاطراف العراقية الى إغاثة النازحين.

اربيل (كوردستان24)- حذر الاتحاد الوطني الكوردستاني الاربعاء من إبادة جماعية للكورد في قضاء طوزخورماتو جنوبي كركوك على يد جماعات شيعية موالية للحكومة العراقية، داعيا الأمم المتحدة والاطراف العراقية الى إغاثة النازحين.

واصدر المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني بيانا دعا خلاله الامم المتحدة والرأي العام العالمي والاطراف العراقية الوطنية الى اغاثة النازحين من قضاء طوزخورماتو.

واشار البيان الى أن طوزخورماتو ومدن أخرى تعرضت بعد 16 تشرين الاول اكتوبر الى حقد طائفي أدى الى نهب منازل الكورد وقتلهم ونزوح آلاف العوائل.

وسيطرت فصائل الحشد الشعبي المدعومة ايرانيا والقوات العراقية قبل نحو عشرة ايام على طوزخورماتو وكركوك ومناطق أخرى متنازع عليها بين العراق واقليم كوردستان.

وقال البيان ان "هناك بعض الجماعات المسلحة المتشددة تريد فرض نفسها باسم الشيعة".

وتابع البيان "إن لم تتدخل الأمم المتحدة والحكومة ومجلس النواب والولايات المتحدة بصورة سريعة فهناك مخاوف من يؤدي هذا الحقد الطائفي الى ابادة جماعية للكورد في المناطق الكوردستانية المستقطعة".

وقالت منظمات إغاثية إن نحو 30 ألف كوردي نزحوا عن مدينة طوزخورماتو المتعددة الأعراق حيث اشتعلت التوترات الطائفية والعرقية بعد أن سيطرت القوات العراقية على المنطقة.

وقال مسؤولون من منظمتي إغاثة لرويترز إن معظم النازحين يقيمون في العراء وفي حاجة لمساعدات عاجلة.

ت: س أ