العبادي يبحث مع كوبيتش "ثوابت" بغداد تجاه كوردستان

افاد بيان حكومي عراقي الثلاثاء بان رئيس الوزراء حيدر العبادي بحث مع مبعوث الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش آخر مستجدات الاوضاع فيما يتصل بالأزمة مع اقليم كوردستان.

اربيل (كوردستان 24)- افاد بيان حكومي عراقي الثلاثاء بان رئيس الوزراء حيدر العبادي بحث مع مبعوث الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش آخر مستجدات الاوضاع فيما يتصل بالأزمة مع اقليم كوردستان.

وتفجرت ازمة غير مسبوقة منذ سنوات بين اقليم كوردستان وبغداد بعد اجراء استفتاء حظي بالتأييد الكوردي الكاسح للاستقلال عن العراق.

ورغم التصعيد العراقي والإجراءات العقابية ظل اقليم كوردستان متمسكا بالحوار كـ"أفضل السبل" لحل القضايا الخلافية مع بغداد.

وذكرت الحكومة العراقية في بيان نشر على موقعها الالكتروني ان العبادي وكوبيتش بحثا خلال اللقاء الذي عقد ببغداد "الاجراءات الحكومية لبسط السلطة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها والمطارات والمنافذ الحدودية".

وسيطرت القوات العراقية والحشد الشعبي وبدعم ايراني في 16 من الشهر الماضي على معظم المناطق المتنازع عليها بما فيها كركوك في خطوة وصفها مسؤولون كورد بأنها غير قانونية.

وجاء في البيان أن العبادي والمبعوث الاممي بحثا كذلك "ثوابت الحكومة الاتحادية" في السيطرة على المناطق المتنازع عليها والمعابر الدولية.

وقال العبادي بحسب البيان إن تلك الخطوات تصب "في صالح مواطنينا الكورد".

ونفذ العراق هجوما على كوردستان بدعم ايراني وقال انه جاء ردا على الاستفتاء، بيد ان كبار المسؤولين الكورد اعتبروا التحرك مدروسا مسبقا ولم يكن التصويت على الاستقلال إلا ذريعة.