جريحان على الأقل في ضربة إسرائيلية على مبنى في ريف دمشق

ضربات إسرائيلية سابقة على مواقع في دمشق / المرصد السوري لحقوق الإنسان
ضربات إسرائيلية سابقة على مواقع في دمشق / المرصد السوري لحقوق الإنسان

أربيل (كوردستان24)- استهدفت غارة إسرائيلية الخميس أحد المباني السكنية قرب منطقة السيدة زينب في ريف دمشق متسببة بإصابة شخصين على الأقل، على ما أفاد الإعلام الرسمي في دمشق.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" نقلاً عن مصدر عسكري، إن إسرائيل شنت "عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري، مستهدفةً أحد المباني السكنية في ريف دمشق".

وأضافت "أسفر العدوان عن إصابة مدنيين اثنين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

من جهته، تحدث مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس عن "دوي انفجارات في محافظة ريف دمشق نتيجة ضربات إسرائيلية على مواقع تابعة لمجموعات موالية لإيران وحزب الله اللبناني".

وتعد منطقة السيدة زينب منطقة نفوذ لمجموعات موالية لطهران. ولحزب الله والحرس الثوري الإيراني مقرات فيها، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وطهران داعمة أساسية لدمشق. وقدمت لها خلال النزاع المستمر منذ نحو 13 عاماً، دعماً سياسياً واقتصادياً وعسكرياً.

وتنفي إيران إرسالها قواتٍ للقتال في سوريا، مكررة أن وجودها هناك يقتصر على مستشارين عسكريين ومجموعات موالية لها من بلدان عدة.

واتهمت إيران في 25 كانون الأول ديسمبر إسرائيل بقتل رضي موسوي، القيادي البارز في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في ضربة شنتها قرب دمشق.

وقتل 13 شخصاً بينهم خمسة مستشارين في الحرس الثوري الإيراني جراء غارة إسرائيلية استهدفت مبنى في حي المزة في دمشق في 20 كانون الثاني يناير، وفق المرصد.

وتتزامن هذه الضربات مع الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول أكتوبر، والتي تزداد الخشية من اتساع رقعتها. وقد استهدفت إسرائيل منذ ذلك الحين مراراً الأراضي السورية، وطال القصف مرات عدة مطاري دمشق وحلب الدوليين، وأيضاً مواقع تابعة لحزب الله.

وشنّت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوّية في سوريا طالت بشكل رئيسي أهدافاً إيرانيّة وأخرى لحزب الله، بينها مستودعات وشحنات أسلحة وذخائر، لكن أيضاً مواقع للجيش السوري.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ هذه الضربات، لكنها تكرر أنها ستتصدى لما تصفه بأنها محاولات طهران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

 

المصدر: AFP