كوردستان تبدي استعدادها لمساعدة بغداد في تحقيق هدفين

قال رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إن الكورد مستعدون للدخول في أي مفاوضات تهدف لتعزيز الاستقرار في العراق وضمان حق ثاني مجموعة قومية في البلاد.

اربيل (كوردستان 24)- قال رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إن الكورد مستعدون للدخول في أي مفاوضات تهدف لتعزيز الاستقرار في العراق وضمان حق ثاني مجموعة قومية في البلاد التي لا تزال تئن من الانقسامات والصراعات منذ سنوات.

يأتي في وقت تشهد فيه الساحة العراقية اضطرابا على خلفية احتجاجات دموية في الجنوب للمطالبة بتحسين الخدمات الاساسية وتوفر فرص للعاطلين عن العمل.

والاحتجاجات تأتي في وقت حرج إذ يحاول الساسة العراقيون تشكيل حكومة ائتلافية بعد انتخابات برلمانية شابتها اتهامات بالتلاعب والتزوير.

وقال بارزاني خلال لقائه سفير سويسرا المنتهية مهامه هانز بيتر لينز إن اقليم كوردستان مستعد للدخول في أي مفاوضات تهدف إلى استقرار العراق سياسياً وأمنياً وإلى تحقيق حقوق شعب كوردستان.

نيجيرفان بارزاني يستقبل سفير سويسرا في الأردن والعراق يوم الاربعاء - صورة: حكومة اقليم كوردستان
نيجيرفان بارزاني يستقبل سفير سويسرا في الأردن والعراق يوم الاربعاء - صورة: حكومة اقليم كوردستان

ويمثل الدعم الكوردي امرا حاسما في تشكيل الحكومة الجديدة. وسبق للكورد أن لعبوا دورا محوريا في تسمية رؤساء الحكومات السابقة في البلاد.

وذكر بيان لحكومة الاقليم أن بارزاني قدم للسفير لينز في لقائهما يوم امس "عرضاً ملخصاً عن العملية السياسية والوضع الأمني في العراق وعلاقات أربيل – بغداد والعملية المشتركة الأخيرة لقوات البيشمركة والحلفاء بهدف القضاء على وجود داعش في المنطقة".

الى ذلك اشاد الدبلوماسي السويسري بـ"أعمال وإنجازات حكومة اقليم كوردستان واستقبالها عدداً كبيراً من النازحين واللاجئين وتوفير المأوى والخدمات لهم".

ووفقاً لإحصائيات حكومية يستضيف إقليم كوردستان حالياً ما يقرب من 1.4 مليون شخص من النازحين العراقيين واللاجئين السوريين.