حزب الله: "الجماعات التكفيرية" قتلت مصطفى بدر الدين

قالت جماعة حزب الله الشيعية في لبنان السبت إن "الجماعات التكفيرية" هي من قتلت قائدها العسكري البارز في سوريا مصطفى بدر الدين.

K24 - اربيل

قالت جماعة حزب الله الشيعية في لبنان السبت إن "الجماعات التكفيرية" هي من قتلت قائدها العسكري البارز في سوريا مصطفى بدر الدين.

وبدر الدين هو شقيق زوجة عماد مغنية القائد العسكري الذي خدم مدة طويلة في صفوف حزب الله وقتل في انفجار قنبلة زرعت في سيارته في دمشق عام 2008 وحمل حزب الله اسرائيل مسؤولية اغتياله.

واضاف حزب الله في بيان له أن الانفجار الذي قتل بدر الدين قرب مطار دمشق "ناجم عن قصف مدفعي قامت به الجماعات التكفيرية المتواجدة في تلك المنطقة".

وبمقتل بدر الدين يكون حزب الله قد تلقى أكبر خسارة تلحق به وإيران في سوريا رغم التدخل العسكري الروسي دعما لرئيس النظام السوري بشار الاسد وحلفائه في الحرب الاهلية المستمرة منذ خمس سنوات.

وكان حزب الله فقد أربعة من الشخصيات البارزة فيه منذ كانون الثاني يناير 2015 كما قتل عدد من العسكريين الإيرانيين البارزين على يد مقاتلي المعارضة السورية أو في هجمات إسرائيلية.

ووجهت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي تدعمها الأمم المتحدة إلى بدر الدين تهمة الضلوع في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في عام 2005.

وكان صدر عليه حكم بالإعدام في الكويت عن دوره في هجمات بالقنابل هناك في 1983 لكنه هرب من السجن بعد أن غزا العراق، الكويت في 1990.

وبحسب تقديرات فأن نحو 1200 من مقاتلي حزب الله قتلوا في الحرب في سوريا ومن بينهم سمير القنطار وجهاد مغنية ابن عماد مغنية.

ت: م ي