دمشق: الجيش الأمريكي يدخل قافلة نفط من سوريا إلى العراق

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية السورية، أن الجيش الأمريكي حرك قافلة جديدة من النفط السوري المستخرج من الحقول الشرقية باتجاه الأراضي العراقية.

أربيل (كوردستان 24)- ذكرت وكالة الأنباء الرسمية السورية، أن الجيش الأمريكي حرك قافلة جديدة من النفط السوري المستخرج من الحقول الشرقية باتجاه الأراضي العراقية.

وقبل نشوب الصراع الدموي، كانت سوريا تنتج نحو 380 ألف برميل نفط يومياً لكنها فقدت بعد ذلك السيطرة على معظم الحقول المنتجة للنفط في منطقة شاسعة تمتد إلى الشرق من نهر الفرات في دير الزور والخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أمريكياً.

وبحسب الوكالة السورية الرسمية نقلاً عما وصفتها بالمصادر المحلية فإن قافلة مؤلفة من 20 صهريجاً وناقلة تابعة للجيش الأمريكي "محملة بالنفط المسروق من آبار النفط" في الجزيرة السورية غادرت الحسكة إلى الأراضي العراقية عبر معبر الوليد في منطقة اليعربية.

وفي مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية أجريت مؤخراً، اتهم الرئيس السوري بشار الأسد، الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية بـ"سرقة النفط" من الشرق السوري، وقال إن الطريقة الوحيدة لوقف ذلك تكمن بالتحرك العسكري "وتحرير كل شبر" من البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء السورية أن "قوات الاحتلال الأمريكي تسيطر بالتواطؤ مع (قوات سوريا الديمقراطية) على غالبية حقول النفط في منطقة الجزيرة السورية بهدف سرقتها".

وأشارت الوكالة إلى أن الجيش الأمريكي أدخل "على مدى الأشهر الماضية آلاف الشاحنات المحملة بأسلحة ومعدات عسكرية ولوجستية إلى محيط آبار النفط".

وفي آب أغسطس الماضي، أبرمت شركة أمريكية اتفاقاً مع قوات سوريا الديمقراطية للتعامل مع الحقول النفطية الخاضعة لسيطرة الإدارة الذاتية في المنطقة.

ولم ترد قوات سوريا الديمقراطية ولا الولايات المتحدة على تصريحات الأسد ومزاعم الإعلام الرسمي في سوريا بشأن "سرقة النفط".

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال مؤخراً إن عدداً صغيراً من الجنود الأمريكيين سيبقى "حيث يوجد النفط" رغم انسحاب عسكري من شمال شرق سوريا.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أواخر العام الماضي إن عائدات حقول النفط ستذهب إلى قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الكورد.