بارزاني: عشر سنوات حوار ولا ساعة حرب واحدة

قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني خلال لقائه وفدا حزبيا كورديا من تركيا إن استمرار الحرب بين انقرة ومعارضيها يهدد بنسف اي مساع لاحياء عملية السلام وانهاء الصراع المستمر منذ عقود

K24 - اربيل

قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني خلال لقائه وفدا حزبيا كورديا من تركيا إن استمرار الحرب بين انقرة ومعارضيها يهدد بنسف اي مساع لاحياء عملية السلام وانهاء الصراع المستمر منذ عقود مشيرا الى ان عشر سنوات من الحوار افضل من ساعة حرب واحدة.

وتصاعدت حدة التوتر بين القوات التركية وحزب العمال الكوردستاني منذ انهيار عملية السلام في الصيف الماضي. ويتهم حزب العمال- الذي تصنفه انقرة على انه "منظمة ارهابية"- الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بتصعيد الموقف.

تصريحات بارزاني جاءت في لقاء جمعه امس باربيل مع وفد من الحزب الإشتراكي الكوردستاني التركي برئاسة مسعود تك بحسب بيان اصدرته رئاسة اقليم كوردستان.

ونقل البيان عن بارزاني قوله إنه يتعين على المتحاربين الاحتكام الى العقل والمنطق لـ"حل المشاكل السياسية من أجل إستتباب الأمن والإستقرار والتفاهم بين جميع الأطراف وللحفاظ على حياة الناس".

وقال "عشرة أعوام من الحوار أفضل بكثير من ساعة حرب واحدة، لأن الحرب لا تخلف سوى الدمار والتشرد والتخريب وتكون سبباً في تقوية مواقع المتطرفين والشوفينيين وتعرّض عملية السلام إلى التوقف".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال ان الحرب التي تخوضها بلاده ضد حزب العمال الكوردستاني لن تتوقف وطالب الاتحاد الاوروبي بأن يعي مصالحه الاستراتيجية مع تركيا.

وذكر بيان رئاسة اقليم كوردستان ان وفد الحزب الإشتراكي الكوردستاني ابدى قلقه من "إستمرار الوضع على هذا النحو حيث ترك الكثيرون بيوتهم ومناطقهم بسب الظروف غير المستقرة".

واعلنت وزارة الدفاع التركية في وقت سابق من الشهر الجاري عن مقتل اكثر من سبعة آلاف مقاتل من حزب العمال الكوردستاني منذ انهيار عملية السلام بين الجانبين. ونفى الحزب المحظور تلك الارقام وقال إنه قتل العشرات من القوات التركية.

ت: م ي