الآثار المنهوبة.. العراق يستعيد من أمريكا قطعتين أثريتين عمرهما 4 آلاف عام

إحدى القطع عبارة عن لوح مسماري يعود إلى مدينة أُور والثانية جزء من منشور مسماري نادر يعود إلى مدينة بابل القديمة
وتحاول السلطات العراقية بمساعدة وكالات دولية تعقب الآثار المنهوبة - أرشيف
وتحاول السلطات العراقية بمساعدة وكالات دولية تعقب الآثار المنهوبة - أرشيف

أربيل (كوردستان 24)- قالت وزارة الخارجية العراقية اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستسلم بغداد قطعتين أثريتين تعودان لأكثر من 4000 عام.

وهاتان القطعتان كانتا ضمن نحو 15 ألف قطعة أثرية نهبت في خضم الفوضى التي أعقبت سقوط النظام السابق على يد تحالف قادته أمريكا عام 2003.

وقالت الخارجية العراقية في بيان إن قنصليتها في لوس أنجليس "ستتسلم قطعتين أثريتين تعودان إلى أكثر من 4000 سنة.

وإحدى القطع عبارة عن لوح مسماري يعود إلى مدينة أُور والثانية جزء من منشور مسماري نادر يعود إلى مدينة بابل القديمة.

وأضافت الوزارة أن "هذا الإنجاز أصبح في وضع اليد بعد مصادرتها من قبل السلطات الأمريكية ضمن الجهود التي تبذل لملاحقة الإتجار غير المشروع بالآثار العراقية ومن خلال تتبع المعلومات المقدمة واتخاذ الإجراءات القانونية لوضع اليد عليها والعمل على إرجاعها إلى موطنها الأصلي".

وستجرى مراسم التسليم في مبنى القنصلية العامة العراقية في لوس أنجليس في 20 من الشهر الحالي خلال احتفال رسمي، وفقاً لبيان الوزارة.

واستعاد العراق في الشهر الماضي ثلاث قطع أثرية، من بينها لوح كلكامش الذي يتجاوز عمره التاريخي 3500 عام، بعد نحو 30 عاماً على فقدانه.

وتعرض التراث العراقي القديم للتخريب بسبب الصراعات والتدمير والنهب، ولا سيما منذ 2003، فيما لا تزال آلاف القطع الأثرية مفقودة.

وبعد 2014 داهم تنظيم داعش مواقع تاريخية ودمرها، على نطاق وصفته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بأنه "صناعي"، أي النهب بغرض تمويل عمليات التنظيم عبر شبكة تهريب ممتدة داخل الشرق الأوسط وخارجه.

هذا وتحاول السلطات العراقية بمساعدة وكالات دولية تعقب آثارها واستعادتها وترميمها.