سباق الرئاسة.. زيباري يضمن غالبية الأصوات داخل البرلمان لانتخابه رئيساً للعراق

من المقرر أن يجتمع البرلمان في الثامن من الشهر المقبل لانتخاب رئيس للبلاد
هوشيار زيباري
هوشيار زيباري

أربيل (كوردستان 24)- ضمِن مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني هوشيار زيباري أكثر من 170 صوتاً داخل البرلمان الاتحادي لانتخابه رئيساً للجمهورية.

والأصوات التي ضمنها زيباري، الذي شغل منصب وزير الخارجية لنحو 10 سنوات، هي أكثر من نصف إجمالي عدد النواب البالغ 329 نائباً.

وقال المحلل السياسي مهيمن الزاملي لكوردستان 24، إن زيباري (68 عاماً) هو المرشح الأقوى لشغل منصب رئيس الجمهورية.

ومن المقرر أن يجتمع البرلمان في الثامن من الشهر المقبل لانتخاب رئيس للبلاد.

ويحظى زيباري بدعم من الكتلة الصدرية التي يقودها مقتدى الصدر والتي حصلت على المرتبة الأولى في الانتخابات الأخيرة، فضلاً عن دعم تحالف السيادة الذي يضم تحالفي "تقدم" و"عزم" السُنيين.

وأشار الزاملي إلى أن زيباري يتمتع بحنكة سياسية وخبرة دبلوماسية كبيرة، ولا سيما حين كان يشغل حقيبتي الخارجية والمالية في الحكومة الاتحادية السابقة.

وينتخب البرلمان رئيساً جديداً للبلاد في غضون 30 يوماً من انعقاد الجلسة الأولى بأغلبية ثلثي الأصوات، وجرى العرف السائد في العراق أن يكون الرئيس كورديا.

إلى ذلك، قال مراسل كوردستان 24 في بغداد شفان جباري إن المرشح هوشيار زيباري تمكن لغاية الآن من ضمان 170 صوتاً داخل البرلمان.

وبحسب الدستور يتعين أن ينتخب مجلس النواب مرشح رئاسة الجمهورية بأغلبية ثلثي عدد أعضائه (220 نائباً). وإذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلوبة يتم التنافس بين المرشحين الحاصلين على أكبر عدد من الأصوات ويعلن رئيساً من يحصل على أكثرية الأصوات في الاقتراع الثاني.

وذكر مراسل كوردستان 24 أن 26 مرشحاً ترشح لمنصب رئاسة الجمهورية، بينهم 11 مرشحاً كوردياً بضمنهم اثنان عن الاتحاد الوطني الكوردستاني أبرزهما برهم صالح.

وأضاف أن صالح ضمن لغاية الآن 70 إلى 80 صوتاً، وذلك استعداداً لسباق الرئاسة.

وبعد أن يتم انتخاب رئيس الجمهورية، سيقوم بدوره بتكليف مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة الجديدة خلال 15 يوماً من تاريخ انتخاب الرئيس.

ثم يتولى رئيس مجلس الوزراء المكلف تسمية أعضاء وزارته خلال مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ التكليف. وعند إخفاق رئيس مجلس الوزراء المكلف في تشكيل الوزارة خلال المدة المنصوص عليها يكلف رئيس الجمهورية مرشحاً جديداً لرئاسة مجلس الوزراء خلال 15 يوماً.

ويعرض رئيس مجلس الوزراء المكلف أسماء أعضاء وزارته، والمنهاج الوزاري، على مجلس النواب، ويعد حائزاً ثقتها عند الموافقة على الوزراء منفردين والمنهاج الوزاري، بالأغلبية المطلقة. وفي حالة عدم نيل الوزارة الثقة، يتولى رئيس الجمهورية تكليف مرشح آخر بتشكيل الوزارة خلال 15 يوماً.